تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية العلوم الإدارية والمالية
نبذه عن الكلية

أُنشِئَت كلية العلوم الادارية والمالية منذ تأسّيس الجامعة عام (1991).

تمنَحُ الكليّة درجة (البكالوريوس) في تخصصات إدارة الاعمال بمسارين (اللغة العربية واللغة الإنجليزية)، العلوم المالية والمصرفية، التكنولوجيا المالية، المحاسبة بمسارين (اللغة العربية واللغة الإنجليزية)، ذكاء الاعمال وتحليل البيانات، الاعمال والتجارة الالكترونية، التسويق. وكذلك تمنَح درجة الماجستير في إدارة الاعمال (MBA).

أعضاء هيئة التدريس في الكلية من حملة الدرجات الجامعية العليا من جامعات عالمية مرموقة يقومون بتدريس المواد حسب مجالاتهم المعرفية وتخصصاتهم الدقيقة.

تتتمع الكلية بمبنى متميز في منتصف الحرم الجامعي حيث يحتوي المبنى على قاعات تدريسية مهيئة بكل وسائل التكنولوجيا اللازمة للعملية التعليمية حيث يستطيع المدرسون توظيفها لتسجيل محاضراتهم وبثها مباشرة عبر الانترنت، كما يوجد في مبنى الكلية غرف اجتماعات ومرافق مخصصة للطلبة والطالبات وتم تهيئة المداخل لذوي الاحتياجات الخاصة.

حصلت الكلية على الاعتماد الدولي البريطاني ASIC لجميع برامج وتخصصات الكلية، اضافة الى حصولها على العضوية والاهلية للإعتماد الامريكي AACSB، والاعتماد الكندي IIMP لتخصص التسويق وتسعى الكلية للحصول على الاعتماد المحلي مستقبلاً.

كما تعقد الكلية سنوياُ العديد من الانشطة المختلفة من ندوات ومحاضرات ونشاطات خدمة مجتمع مختلفة بالتشارك مع المجتمع المحلي.

تتطلع الكلية مستقبلاً إلى:

  1. استحداث برامج ماجستير أخرى في تخصصات الكلية حسب حاجة سوق العمل.
  2. الحصول على شهادات اعتماد محلية ودولية.
  3. الاستمرار في تطوير وتحديث أساليب التدريس الجامعي وأدواته والتطور والتقدم في مجال التعلم الإلكتروني طبقا لاحتياجات معايير الجودة في التعليم العالي.
  4. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي والاستفادة من الدعم الذي تقدمة الجامعة لهذا النشاط.
  5. الاستمرار في تفعيل نشاطات حاضنة الأعمال وجعلها مركزا لتحويل ابتكارات وإبداعات الطلبة الى مشاريع استثمارية واعدة.
  6. عقد اتفاقيات تدريس مع مؤسسات مرموقة.
  7. إنشاء شراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي بما يدعم جسر الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات الكلية.
أن تكون الكلية المفضّلة للطلبة الباحثين عن تعليم ذي نوعية عالية في مجالات الأعمال في الأردن والدول المجاورة.

تسعى الكلية لتمكين طلبتها للوصول إلى أعلى مستويات الاتقان، ملتزمة بتقديم خبرات مُكرسة لإنجاح العملية التعليمية بشقيها العلمي والعملي لتخريج طلبة بمؤهلات قيادية وإدراك كامل لإمكاناتهم التي ستؤهلهم لإحداث فروقات وقيم إضافية لمجتمعاتهم.

  • تقديم برامج أكاديمية ذات مستوى متمّيز ملائمة لإحتياجات الطلبة وسوق العمل.
  • تزويد الطلبة بتعليم عالٍ متمّيز في مجال الأعمال وتنمية قدراتهم إلى حدودها القصوى.
  • تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي تمكنّهم من فهم بيئة الأعمال والنجاح فيها.
  • توفير بيئة عمل ملائمة للبحث العلمي والتدريس بأحدث الأساليب والتجهيزات.
  • خدمة المجتمع المحلي من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتقديم الإستشارات.
الأقسام
الأقسام

إدارة الأعمال

دارة الأعمال مجال علمي متخصص يركز على تزويد الطالب بالمهارات والمعارف اللازمة ، التي تمكنه من التفاعل الايجابي في بيئة العمل ، وذلك من خلال التوظيف العلمي السليم للنظريات والمفاهيم الادارية الحديثة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات لتأهيل الخريجين، المزيد

العلوم المالية والمصرفية

العلوم المالية والمصرفية مجال علمي متخصص يهدف إلى تزويد الطلاب بمعارف متنوعة ومهارات تطبيقية تؤهلهم بصورة مناسبة للتفاعل مع بيئة الأعمال الحديثة، وذلك من خلال الربط بين المفاهيم المالية والاقتصادية وواقع الأعمال في البنوك والأسواق المالية والنقدية . المزيد

المحاسبة

المحاسبة مجال علمي متخصص يهدف إلى تزويد الطلبة بمعارف ومهارات تطبيقية تؤهلهم للتفاعل الايجابي مع بيئة الأعمال الحديثة من خلال الربط بين المفاهيم النظرية في المحاسبة وتطبيقاتها العملية في مختلف أنواع المؤسسات. يقدم قسم المحاسبة خطة دراسية متكاملة .المزيد

نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الإدارية مجال علمي متخصص يربط بين أدوات وأساليب إدارة الأعمال الحديثة من جهة و نظم وتطبيقات تقنية المعلومات من جهة أخرى، بهدف توظيف هذه التقنية الحديثة للمساعدة في تحقيق أهداف المنظمات والوصول إلى تفوقها الاستراتيجي. يقدم القسم خطة دراسية . المزيد

الأعمال والتجارة الإلكترونية

الأعمال والتجارة الإلكترونية مجال علمي متخصص يتم فيه تطبيق تكنولوجيا المعلومات (IT) لدعم العمليات الإدارية من خلال الإنترنت وذلك لتمكين المؤسسات من المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية بهدف زيادة حجم مبيعات المنتجات والخدمات, وتحسين وتطوير خدمة الزبائن. المزيد

ذكاء الأعمال وتحاليل البيانات

ذكاء الأعمال هو أحد فروع علم البيانات ولكن من وجهة تخصص الأعمال، بحيث يقوم على الجمع بين الأفكار المستقاة من علوم الحاسوب، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الأعمال، والاقتصاد والإحصاءات لتحسين كيفية استخدام الشركات لبياناتها، وكذلك الحصول على رؤى حول الأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى تحسين اتخاذ القرار في المنظمات والوصول إلى تفوقها الاستراتيجي.
 ان بيئة الأعمال تتغير باستمرار وتزداد تعقيدًا، حيث تتعرض المنظمات لضغوط تجبرها على الاستجابة بسرعة للظروف المتغيرة وبطريقة مبتكرة، ومن اجل رفع قدرة المنظمات على الاستجابة واتخاذ القرارات الصحيحة، يتطلب تحليل كميات كبيرة من البيانات والمعلومات، والخروج منها بنتائج وتنبؤات، وهو ما تحتويه مواد الخطة الدراسية للبرنامج والتي تتكون من (132) ساعة معتمدة تتضمن مواداً في مجالات تقنية المعلومات والاحصاء و إدارة الأعمال في منظومة متكاملة لإعداد خريج يستطيع أن يقوم بهذا الدور من خلال استخدام الأدوات الحديثة في قطاع علم ذكاء الأعمال و تحليل البيانات.
المزيد...
كلمة عميد الكلية د. نضال الصالحي

Dean
إنه ليسرني أن أرحب بكم على الموقع الالكتروني لكلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة البترا. أسست الكلية منذ تأسيس الجامعة ايمانا منا بأهمية ...
التقويم
<كانون الأول 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31