جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية العلوم الإدارية والمالية
نبذه عن الكلية
تأسست كلية العلوم الإدارية والمالية عام 1991 حيث كان عدد أعضاء هيئة التدريس فيها (5) أعضاء وعدد الطالبات (55) طالبة. وقد ارتفع عدد الطلبة ليصل إلى حوالي (2600) طالب في الفصل الأول من العام الدراسي 2015 / 2016. كما ارتفع عدد أعضاء هيئة التدريس إلى (90) عضواً متفرغاً منهم (74) من حملة شهادة الدكتوراه و (16) من حملة شهادة الماجستير و (2) مشرفي مختبر و (3) فنيي مختبرات حاسوب.
تقدم الكلية برامج دراسية متطورة في ستة تخصصات هي (إدارة الأعمال، العلوم المالية والمصرفية، المحاسبة، الأعمال والتجارة الإلكترونية، نظم المعلومات الإدارية، والتسويق)، لتعد طلبتها للعمل مستقبلاً في المجالات الإدارية والتسويقية والمالية والمحاسبية والمعلوماتية في مؤسسات القطاعين العام والخاص أو الأعمال الحرة، أو متابعة الدراسات العليا في هذه التخصصات. كما بدأت الكلية بتقديم برنامج الماجستير في التسويق في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2012 / 2013 بعد أن نجحت في تقديم برنامج الماجستير في إدارة الأعمال MBA في الفصل الأول من العام الدراسي 2011 / 2012، ومن المخطط أن تقوم الكلية بطرح برامج دراسات عليا في تخصصات أخرى في الأعوام القادمة.
ويجري تزويد الطلبة في جميع هذه التخصصات بالمعرفة العلمية والتطبيقات العملية مصحوبة بإرشاد مكثف من قبل أعضاء الهيئة التدريسية مع التركيز على استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى استخدام اللغة الإنجليزية في مجالات الدراسة كي تساعد الطلبة على الإندماج في الحياة العملية بسهولة ويسر. ويتم تحميل المادة العلمية لجميع المواد التي تقدمها أقسام الكلية على الـ Blackboard كخطوة أولى نحو التعليم الإلكتروني. كما قامت الكلية بتنظيم عدد من الندوات والمحاضرات العامة حيث استضافت نخبة من المختصين لإلقاء محاضرات عامة على طلبتها، وشارك عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في عدد من المؤتمرات والدورات التدريبية.
يوجد في الكلية (12) مختبرات حاسوب بطاقة إستيعابية تصل إلى حوالي (346) جهاز حاسوب، أحد هذه المختبرات يستخدم كقاعة محاكاة لبورصة عمان لتدريس الطلبة وتدريبهم على عمليات التداول في سوق الأسهم ببورصة عمان. بالإضافة إلى ذلك تم تجهيز جميع القاعات في مبنى الكلية وعددها (27) قاعة دراسية بأجهزة Data Show.
واستمرت الكلية بتنفيذ برنامج مكثف للابتعاث حيث أوفدت خلال السنوات الماضية عدداً من حملة درجة الماجستير والبكالوريوس في مختلف التخصصات في بعثات على نفقة الجامعة للحصول على شهادة الدكتوراه. وقد أكمل تسعة منهم بعثاتهم وحصلوا على شهادة الدكتوراه، وباشروا أعمالهم بالتدريس في الكلية. وما يزال (6) موفدين في مراحل مختلفة من دراستهم للدكتوراه في الجامعات البريطانية ثلاثة منهم في تخصص المحاسبة وواحد في كل من تخصصات إدارة الأعمال، التسويق، العلوم المالية والمصرفية، ومن المتوقع عودة بعضهم في نهاية العام الجامعي الحالي. وتدرس الكلية حالياً ترشيح عدد من المتميزين لإيفادهم في بعثات خارجية في تخصصات إدارة الأعمال والتسويق والمحاسبة والعلوم المالية والمصرفية.
كما قامت الكلية بتنظيم عدد من الندوات والمحاضرات العامة حيث استضافت نخبة من المختصين لإلقاء محاضرات عامة على طلبتها، وشارك عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في عدد من المؤتمرات والدورات التدريبية. 
وتتطلع الكلية مستقبلاً إلى:
  1. تقوية وتطوير برامج الماجستير في إدارة الأعمال MBA والتسويق الذين بدأت في تقديمها في العامين الماضيين.
  2. استحداث برنامج ماجستير أخرى في المحاسبة والعلوم المالية والمصرفية في الأعوام القادمة.
  3. الاستمرار في تطبيق معايير ضمان الجودة في مختلف مجالات عملها الأكاديمية والإدارية.
  4. الإستمرار في عمليه التحول التدريجي نحو التعلم الإلكتروني بكل جوانبه بإستخدام نظم التعليم الإلكترونية المتاحة في الجامعة.
  5. تفعيل نشاطات حاضنة الأعمال وجعلها مركزا لتحويل إبتكارات وإبداعات الطلبة إلى مشاريع إستثمارية واعدة.
  6. تحويل الكلية إلى "كلية خضراء" من خلال أنشطة المحافظة على نظافتها وعدم التدخين فيها وذلك بمشاركة الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية فيها.
أن تكون الكلية المفضّلة للطلبة الباحثين عن تعليم ذي نوعية عالية في مجالات الأعمال في الأردن والدول المجاورة.
تقديم تعليم متميز ومعترف به دولياً يتلاءم وإحتياجات الطلبة وأسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، وتطوير برامجها الأكاديمية وقدرات كوادرها بإستمرار وتشجيع البحث العلمي لتحافظ على موقعها وسمعتها المتميزّة في ميدان التعليم العالي.
  • تقديم برامج أكاديمية ذات مستوى متمّيز ملائمة لإحتياجات الطلبة وسوق العمل.
  • تزويد الطلبة بتعليم عالٍ متمّيز في مجال الأعمال وتنمية قدراتهم إلى حدودها القصوى.
  • تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي تمكنّهم من فهم بيئة الأعمال والنجاح فيها.
  • توفير بيئة عمل ملائمة للبحث العلمي والتدريس بأحدث الأساليب والتجهيزات.
  • خدمة المجتمع المحلي من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتقديم الإستشارات.
  1. استمرت الكلية في تنفيذ سياسة الإيفاد للحصول على درجة الدكتوراه في التخصصات المعتمدة فيها، حيث تمّ في العام الجامعي 2015 / 2016 إيفاد خمسة إلى الجامعات البريطانية للحصول على درجة الدكتوراه: ثلاثة في المحاسبة وإثنان في إدارة الأعمال.
  2. استمرت الكلية في تنفيذ برنامج الإمتحانات المحوسبة الذي بدأته في الفصل الثاني من العام الدراسي 2009 /  2010، وتوسّعت فيه تدريجياً حيث قدمت الإمتحانات الفصلية والنهائية خلال العام الدراسي الحالي في حوالي 70% مواد الجدول الدراسي الفصلي محوسبةً بإستخدام نظام التعلم الإلكتروني Blackboard.
  3. تطبق الكلية للسنة السابعة على التوالي نظام العلامات المحوسب الذي صمّمه وطّوّره مركز الحاسوب والمعلومات في الجامعة وإعتمدته عمادة القبول والتسجيل لتوثيق نتائج الطلبة في جميع إمتحاناتهم في المواد المسجلين فيها.
  4. استمرّت الكلية في نشر إعلاناتها للطلبة بواسطة شاشات تلفزيونية مثبتة في إستراحات الطلبة: واحدة في كل طابق. وقد عبرّ الطلبة عن رضاهم عن هذه الوسيلة لتمكينهم من متابعة أخبار الكلية وإعلاناتها بصورة مستمّرة.
  5. شاركت الكلية بعدد من الفعاليات الرياضية التي نظّمتها الجامعة ونادي الجامعة.
  6. تنظم الكلية برامج تدريبية ميدانية لطلبتها من تخصّصي نظم المعلومات الإدارية والأعمال والتجارة الإلكترونية في عدد من الشركات المحلية.
  7. حصل سبعة من طلاب قسمي المحاسبة والعلوم المالية والمصرفية على منح كاملة لدورة المحاسب الإداري CMA من مؤسسة "رامز للإستشارات" وذلك بعد إجراء المقابلات وإختيارهم حسب الأفضلية.
  8. استمرت الكلية هذا العام بإستخدام برنامج QuickBooks المحاسبي في تدريس عدد من مواد تخصص المحاسبة.
الأقسام
الأقسام

ادارة الاعمال

دارة الأعمال مجال علمي متخصص يركز على تزويد الطالب بالمهارات والمعارف اللازمة ، التي تمكنه من التفاعل الايجابي في بيئة العمل ، وذلك من خلال التوظيف العلمي السليم للنظريات والمفاهيم الادارية الحديثة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات لتأهيل الخريجين، المزيد

العلوم المالية والمصرفية

العلوم المالية والمصرفية مجال علمي متخصص يهدف إلى تزويد الطلاب بمعارف متنوعة ومهارات تطبيقية تؤهلهم بصورة مناسبة للتفاعل مع بيئة الأعمال الحديثة، وذلك من خلال الربط بين المفاهيم المالية والاقتصادية وواقع الأعمال في البنوك والأسواق المالية والنقدية . المزيد

المحاسبة

المحاسبة مجال علمي متخصص يهدف إلى تزويد الطلبة بمعارف ومهارات تطبيقية تؤهلهم للتفاعل الايجابي مع بيئة الأعمال الحديثة من خلال الربط بين المفاهيم النظرية في المحاسبة وتطبيقاتها العملية في مختلف أنواع المؤسسات. يقدم قسم المحاسبة خطة دراسية متكاملة .المزيد

نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الإدارية مجال علمي متخصص يربط بين أدوات وأساليب إدارة الأعمال الحديثة من جهة و نظم وتطبيقات تقنية المعلومات من جهة أخرى، بهدف توظيف هذه التقنية الحديثة للمساعدة في تحقيق أهداف المنظمات والوصول إلى تفوقها الاستراتيجي. يقدم القسم خطة دراسية . المزيد

التسويق

التسويق مجال علمي متخصص يهدف إلى تزويد الطلبة بالمهارات والمعارف الضرورية التي تمكنهم من التعامل بفاعلية مع الواقع المعاشي في بيئة الأعمال الحديثة وما تشهده من تطورات ومستجدات في مجال التسويق. يقدم قسم التسويق لطلابه خطة دراسية متكاملة . المزيد

الأعمال والتجارة الإلكترونية

الأعمال والتجارة الإلكترونية مجال علمي متخصص يتم فيه تطبيق تكنولوجيا المعلومات (IT) لدعم العمليات الإدارية من خلال الإنترنت وذلك لتمكين المؤسسات من المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية بهدف زيادة حجم مبيعات المنتجات والخدمات, وتحسين وتطوير خدمة الزبائن. المزيد
كلمة عميد الكلية

Dean
د.سهير الجاغوب
أهلاً وسهلاً بكم في صفحات موقع كلية العلوم الإدارية والمالية (FAFS) على الموقع الإلكتروني لجامعة البترا ...
التقويم
<أيار 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031