تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
301712 الإدارة الإستراتيجية                                                                                      (3:3-0)
Strategic Management
متطلب سابق: لا يوجد
تتضمّن المادة دراسة استراتيجيات الشركة من حيث تصميمها وتنفيذها من خلال دراسة العوامل البيئية الداخلية والخارجية التي تواجهها والتي تؤثر على استراتيجية عملها. وتركّز المادة بشكل أساسي على دراسة الحالات المتعمّقة والتي تتضمن التحليل العلمي للإدارات الوظيفية المختلفة في تشكل تكامل واضح بين الجوانب النظرية والتطبيقية في بناء الإدارة الاستراتيجية في الشركة ونتائج الأبحاث والدراسات والقراءات الإضافية في هذا المجال.
301721 منهجية البحث العلمي                                                                                 (3:3-0)
Research Methodology
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول المادة أساسيات البحث العلمي المتعلقة بتعريف البحث العلمي وتوضيح أهميته وأنواعه وخطواته ومناهجه. كما تتناول مصادر وأساليب جمع البيانات وأساليب تحليل البيانات وكذلك أساليب المعاينة والتقدير وكافة الأساليب الإحصائية التي يمكن استخدامها في عمليات التحليل والبحث العلمي في مجال إدارة الأعمال.
301723 إدارة العمليات والإنتاج                                                                                  (3:3-0)
Operations Management
متطلب سابق: لا يوجد
يتناول المساق عدة مواضيع مثل التنبؤ، وتخطيط الطاقة الإنتاجية، واستخدامات نظرية الإنتظار وتحديد موقع التسهيلات، والترتيب الداخلي، وتصميم الوظيفة ومعايير العمل والإنتاج، والجدولة، والرقابة على المخزون، والرقابة على الجودة، وتخطيط احتياجات المواد، والصيانة والنظام الآني، مع التركيز على استخدام الطرق الكمية.
302741 الإدارة المالية                                                                                                (3:3-0)
Financial Management
متطلب سابق: لا يوجد
تقدم هذه المادة الجوهر الرئيسي للإدارة المالية في الشركات المساهمة العامة. وبعد المقدمة المتعلقة بالمالية والقوائم المالية المحاسبية تتضمن المادة كيفية تقييم الفرص الاستثمارية في الأسواق المالية، وتقدم أيضاً المقاييس الأساسية للمخاطرة. كذلك سيتم استخدام النماذج المالية للمبادلة بين العائد والمخاطرة. أخيراً ستقدم المادة تحليلاً لسياسات توزيع الأرباح وهيكل رأس المال، وتعثر الشركات وأشكال إعادة تنظيمها كالدمج والسيطرة.
303743 المحاسبة الإدارية                                                                                         (3:3-0)
Managerial Accounting
متطلب سابق: لا يوجد
يناقش المساق الموضوعات التقليدية في المحاسبة الإدارية كتكلفة المنتج وسلوك المستهلك وتكلفة الأنشطة والموازنات التقديرية وتقييم الأداء والأسعار التحويلية بالإضافة إلى الموضوعات الحديثة مثل تكلفة الأنشطة وتحليل ربح العميل والتكلفة المستهدفة وإدارة التكلفة الاستراتيجية.
306711 سلوك المستهلك                                                                                         (3:3-0)
Consumer Behavior
متطلب سابق: لا يوجد
يتناول هذا المساق وصفاً عميقاً للسلوك الشرائي للمستهلك وتأثير ذلك على القرار الشرائي. وعليه فإنه يتناول المحاور النظرية والعملية للسلوك الشرائي ونظرياته ومجالات تطبيقه في الواقع العملي مما يساعد منظمات الأعمال على تصميم استراتيجيات وتكتيكات تسويقية فاعلة. ويركز المساق على الأسس النفسية للمستهلكين، معتقداتهم، مواقفهم، وتفضيلاتهم، نماذج اتخاذ القرار الشرائي، مفهوم الثقافة ودورها، التصنيف الإجتماعي، الدوافع، الشخصية، والسلوك الشرائي.
306712 الاتصالات التسويقية                                                                                    (3:3-0)
Marketing Communications
متطلب سابق: لا يوجد
يركز هذا المساق على المفهوم وكيفية التطبيق لدور كل من الإعلان، وسائل تنشيط المبيعات، العلاقات العامة، التسويق المباشر، البيع الشخصي، كلمة الفم المنطوقة، وباقي عناصر المزيج الترويجي في دعم استراتيجية التسويق الكلية. وكذلك كيفية بناء برنامج شامل ومتكامل للاتصالات التسويقية وباستخدام أدوات الإتصالات المتاحة، مع التركيز على قياس نتائج البرامج والاستراتيجيات الترويجية.
306713 تطوير المنتجات الجديدة                                                                               (3:3-0)
New Product Development
متطلب سابق: لا يوجد
يركز محتوى هذا المساق على تطبيق المعرفة بالمفاهيم والأفكار التسويقية الأساسية التي يكون الطالب قد اكتسبها الطالب من المساقات التسويقية الاخرى. وضمن هذا السياق فان المساق يتضمن دراسة تحليلية متعمقة للتوجهات الحديثة في مجال إبتكار وتطوير المنتجات الجديدة. وسيتم من خلال ذلك تناول المراحل الرئيسة في عملية إبتكار المنتج الجديد (سواء كان سلعة أو خدمة). كما يسلط الضوء على التحليل الإستراتيجي للفرص السوقية واختيار السانحة منها. كذلك، يتناول المساق للإجراءات البروتوكولية الخاصة بتوليد الأفكار السلعية والخدمية وتقييمها وعربلتها وصولاً إلى وضع الخطة الخاصة بالإختبارات الاولية للسوق وإطلاق المنتج الجديد هذا، وسيراعى في اعطاء المساق وضع الطالب قي إطار تطبيقي ومعملي يمكنه من اكتساب المهارات العملية في مجال إبتكار المنتجات الجديد.
306721 إدارة التسويق                                                                                              (3:3-0)
Marketing Management
متطلب سابق: لا يوجد
يتضمن المساق دراسة للمفاهيم والإتجاهات التسويقية الحديثة وأساليب التصرف الخاصة لعملية إدارة النشاط التسويقي بما ينطوي عليه ذلك من إتخاذ القرارات ومعالجة المشكلات والحالات التسويقية وتطبيق المفاهيم الاستراتيجية في التسويق وتطويعها لخدمة ظروف المؤسسة، مثل الإتجاهات الفكرية المعاصرة في التسويق، السلوك الإستهلاكي ومحدداته، التفكير الإستراتيجي ومنهجيته في التسويق، البيئة التسويقية وتحليل عناصرها، تحديد السوق المستهدفة وتحليل فرص الدخول فيها، تخطيط المنتج ودورة حياته، التطوير السلعي وإبتكار المنتجات الجديدة، تخطيط السياسة السعرية، التوزيع، الترويج وتخطيط الجهد البيعي، التفاوض وعمليات المساومة، بحوث التسويق ونظم المعلومات التسويقية.
306722 التسويق الدولي                                                                                          (3:3-0)
International Marketing
متطلب سابق: لا يوجد
يركز هذا المساق على تصميم وتنفيذ استراتيجية التسويق العالمي من خلال تفحص الفرص والتحديات التي تواجه المنظمات في سعيها لتسويق منتجاتها في بلد أجنبي. وعليه فإن المساق يبدأ في التفريق بين التسويق الدولي والتسويق العالمي، والتعرف على البيئة الإقتصادية العالمية، خصائص الأسواق الإقليمية، اتفاقيات التجارة بين الدول. وكذلك دراسة البيئة السياسية والقانونية، الإجتماعية الثقافية والتشريعية. كما يركز المساق على تصميم المزيج التسويقي الموجة للبيئة العالمية، التحالفات الإستراتيجية، أنظمة المعلومات العالمية، وكيفية القيام بتجزئة السوق، استهداف ووضع المكانة الذهنية لتلك المنظمات.
306723 التسويق الاستراتيجي                                                                                (3:3-0)
Strategic Marketing
متطلب سابق: لا يوجد
يركز هذا المساق على كيفية تصميم وإدارة الإستراتيجيات التسويقية التنافسية المبتكرة. لهذا يتناول ويجمع المساق الأطر والمفاهيم والأدوات من علم التسويق التي تساعد على تطوير وتصميم الإستراتيجيات التسويقية المختلفة في ظل الظروف البيئية المتغيرة، والتي يمكن من خلالها تحقيق قيمة متميزة لكل من الزبائن وذوي المصالح في المؤسسة وعلى المدى البعيد.
306724 بحوث التسويق                                                                                             (3:3-0)
Marketing Research
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف هذا المساق إلى التركيز على جميع أساليب وطرائق البحث التسويقي، فهو يساعد الطلبة على فهم واستيعاب مناهج البحث المناسبة لتسهيل إمكانية إجراء بحوث تطبيقية على البيئة التسويقية مع التأكيد على قدرتهم من تقييم مخرجات البحث. ولهذا، يتناول المساق تصميم البحث، وأساليب جمع البيانات وتحليلها، وتأثير البحث التسويقي ومخرجاته على استراتيجية المنظمة والمستهلكين والمجتمع ككل.
306725 الإدارة الإستراتيجية للعلامات التجارية                                                        (3:3-0)
Strategic Brand Management
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف هذا المساق لتزويد الطلبة بالمعرفة والمهارة اللازمتين لكيفية بناء وإدارة العلامة التجارية. والتعرف على الإستراتيجيات المتاحة لبناء، قياس، وإدارة قيمة العلامة التجارية والتي تمكن مدير التسويق من تعظيم المنافع والقيمة لكل من المنظمة والزبائن على حد سواء. وكذلك يسلط هذا المساق الضوء على العلامة التجارية من حيث: مفهومها وأهميتها، دورها، أنواعها، وكذلك الطرق التي تساعدها في حماية تلك العلامات من التقليد.
306726 إدارة الإمداد والتزويد                                                                                    (3:3-0)
Financial Management
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف هذا المساق الى دراسة حركة المواد الأولية وشبه المصنعة وتامة الصنع والأشخاص من مصادر توريدها إلى نقاط انتاجها وتخزينها ومن ثم إلى نقاط البيع. ولهذا يساعد المساق متخذ القرارات على تبني قراره السليم عند حصول التغيرات في الطلب ولهذا يقتضي الأمر دراسة أساليب التنبؤ بالطلب وفهم متطلبات الإنتاج.
306731 إدارة العلاقة مع العملاء                                                                                (3:3-0)
Customer Relationship Management
متطلب سابق: لا يوجد
يركز المساق على الجوانب السلوكية والتكنولوجية للتسويق بالعلاقات، ولهذا فهو سيتناول موضوعات عدة مثل: استراتيجية المحافظة على الزبون واستراجعه، تحليل دورة حياة الزبون، تحليل الربحية مدى الحياة، وولاء الزبائن. ولهذا سيتمكن الطلبة من الإلمام بمفهوم إدارة علاقات الزبائن مع التركيز على الإستفادة من تكنولوجيا مواقع الإنترنت، وكذلك الإستراتيجيات المتكاملة للتسويق بالعلاقات.
306732 التسويق الإلكتروني                                                                                    (3:3-0)
E-Marketing
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف هذا المساق لتعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية والنواحي التطبيقية لتسويق المنتجات والخدمات عبر الوسائط الالكترونية. يتضمن المساق المواضيع التالية: البنى التحتية التكنولوجية، نماذج الأعمال الإلكترونية، عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني، العلامة التجارية، أنظمة الدفع الإلكتروني، المزادات، المجتمعات الإفتراضية، التخصيص، الخصوصية والأمن. كما يتم التطرق للقوانين الجديدة للتسويق الإلكتروني وأخلاقياته، مع توضيح عملية إدارة علاقة العملاء وشرح أهميتها للعملاء والمؤسسة. كذلك يتم استعراض العوامل البيئية المهمة للتسويق الإلكتروني وكيفية التعامل معها. وشرح الفرص الاستراتيجية للتسويق الإلكتروني.
306741 تسويق الخدمات                                                                                          (3:3-0)
Services Marketing
متطلب سابق: لا يوجد
يهتم هذا المساق بمعالجة الخصائص التي تتصف بها الخدمات والتحديات التي تواجه منظمات الأعمال الخدمية وسبل معالجتها في تسويق القطاعات الخدمية المختلفة. وكذلك التعرف على دور أنظمة التخطيط والتنفيذ للخدمة في بناء منتجات خدمية مربحة. ويتناول المساق أيضاً موضوعات متعددة كاقتصاد الخدمة، وتصميم وتحليل الخدمة، جودة الخدمة، طرق تسعيرها وتوزيعها وترويجها، ادارة توقعات الزبائن، استراتيجيات إنعاش الخدمة، والإستراتيجيات التي تحقق النمو والإبتكار للمؤسسات الخدمية.
306742 التسويق لمؤسسات الأعمال                                                                      (3:3-0)
Business-to-Business Marketing
متطلب سابق: لا يوجد
يتضمن هذا المساق دراسة وفهم زبون قطاع الأعمال حتى يمكن مؤسسات الأعمال إتخاذ القرارات المناسبة لتسويق منتجات الأعمال وخدماتها المختلفة كونها أكثر تعقيداً وأعلى قيمة. كما يركز على دراسة خصائص سوق الأعمال وهيكلته والقوى والعوامل المؤثرة على القرارات التسويقة مع استعراض لسلوك الشراء والنظريات والنماذج الحاكمة للمؤثرات لذلك السلوك.
306798 امتحان شامل                                                                                               (0:0-0)
Comprehensive Examination
متطلب سابق: لا يوجد
306799 رسالة                                                                                                            (0:9-9)
Thesis
متطلب سابق: لا يوجد
التقويم
<تشرين الأول 2023>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031