جسرٌ نحو المعرفة
آلام تصلب عضلات الرقبة

تصلب عضلات الرقبة ظاهرة عامة وتسبب آلام شديدة أحياناً، ولكنها في الغالب حالة لا تدعو للقلق.
الأسباب
  1. يحدث تصلب الرقبة في حالة النوم غير الملائم أو المطالعة عند النوم.
  2. وفي حالة استعمال الكمبيوتر والهاتف الذكية لفترات طويلة متواصلة، وما يصاحبها من ضغط على الرقبة في أوضاع غير صحيحة.
  3. أي وضع غير صحي للرأس والرقبة في أي نشاط آخر.
  4. أي إجهاد أو قلق يمكن أن يؤدي إلى تشنج وتصلب في عضلات الرقبة.
الوقاية والعلاج المنزلي
  • النوم على مخدة ثابتة وليست مرتفعة، إن استعمال مخدات متعددة يزيد من الضغط على الرقبة، ويسبب انحناء شديد، تجنب انحناء الرأس والأكتاف إلى الأمام.
  • ضع على رقبتك قربة تحتوي على ماء حار ومحاطة بمنشفة، فهذا يعمل على تخفيف الألم والشد العضلي.
  • تجنب قيادة سيارتك لأن هناك صعوبة في الالتفات يمنة ويسرة.
  • تمرين تمدد الرقبة، تسحب الرقبة بشكل مستقيم لمدة ثلاث دقائق، وهنا تمدد العضلات ويخفف الضغط على الأعصاب والأوعية الدموية، يعاد هذا التمرين 2-3 مرات يومياً.
  • العلاج المائي: وضع الرقبة في حمام دافئ بعد إضافة 2 كوب من ملح ابسوم (سلفات المغنيسيوم) والذي يؤدي إلى ارتخاء عضلات الرقبة وتخفيف الألم، مدة الارتخاء في الحمام 15-20 دقيقة.
نتمنى لكم دوام الصحة والعافية
د. محمد إسماعيل عشا