جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : عن جامعة البترا : وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس

تسعى وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس لتحقيق أهدافها من خلال مجموعة المهام المناطة بها، وتعتمد مجموعة من الأنشطة والعمليات والإجراءات التي تتعامل بشكل منهجي مع مختلف جوانب العمليات أو الخدمات أو المرافق في الجامعة للتأكد من أنه يتم الوفاء بمعايير الجودة فيها. وهذا يشمل أيضاً جميع السياسات والأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تنفذ ضمن نظام الجودة.

وقد شكلت الوحدة مكاتب الجودة المتخصصة فيها، وبالإضافة إلى تشكيل لجان الجودة على مستوى الجامعة، ولجان الجودة في الكليات والدوائر. كما وضعت الوحدة مجموعة الإجراءات الناظمة لأعمال الكليات والدوائر بالتعاون معها، مع مجموعة من الأدلة المساعدة على التطبيق، وتعمل بالتعاون مع الجهات المعنية على تطوير وتحديث الأدلة والإجراءات والسياسات المتبعة في الجامعة وإصدارها، من مثل دليل الجودة، ودليل السياسات، ودليل إجراءات إدارة البرامج الأكاديمية.... إلخ.

وتحرص الوحدة على الاستماع لآراء ذوي المصالح والتعرف من خلالها على فرص التحسين والعمل على إجراء التحسينات الممكنة سعياً لتحقيق رضاهم وتجاوز توقعاتهم ما أمكن ذلك. وتستخدم مجموعة من أدوات التقييم المعتمدة لقياس الرضى وقياس الأداء وفاعلية تطبيق الإجراءات في جميع البرامج والوحدات، من أهمها التقارير الدورية، والاستبانات، وإجراء المقابلات، والملاحظة، وتشمل الجهات ذات العلاقة وبمختلف المواضيع (الخدمات، التعليم، خدمة المجتمع، التوظيف... إلخ) والتعرف من خلالها على فرص التحسين والعمل على تحقيق ما يمكن منها.

كما تعمل الوحدة على متابعة تطبيق أنظمة الجودة المعتمدة في الجامعة سعياً للتحسين المستمر، وتنفذ عمليات التدقيق الداخلي بمراحله المختلفة لاستكشاف فرص التحسين، وما يتبع ذلك من تنفيذ الإجراءات التصحيحية المطلوبة للمعالجة.

وقد أسهم توجه الوحدة للحصول على اعتمادات الجودة المحلية والدولية على مستوى الجامعة والبرامج في تحسين الأداء الكلي والارتقاء بمستوى تحقق معايير الجودة في الجامعة، وكان للاشتراك بالتصنيفات المحلية والدولية دوراً بارزاً ومعززاً لدور الاعتمادات الأمر الذي وحدات الجامعة على أقصى درجات الاستعداد لتنفيذ برامج التحسين المستمر.

ومع ضرورة أن تنتظم الجهود لتحقيق رؤيا الجامعة ورسالتها وضعت الجامعة خططها الاستراتيجية المتعاقبة بإشراف وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس، وانبثق عنها الخطط التشغيلية التنفيذية والتي يتم إعدادها بناءً على مجموعة من المدخلات، من أهمها تقييم الخطة السابقة وتحديد مستوى الإنجاز، وفرص التحسين، وبناءً على نتائج تحليل المعلومات يتم وضع الأهداف المناسبة للمرحلة القادمة. 


التقويم
<أيلول 2021>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930