تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة

مقدمة

تواجه بيئة الأعمال في هذا العصر تغيرات متسارعة مع تزايد في حدة المنافسة والتطور التكنولوجي غير المسبوق، والتحول إلى مجتمع المعرفة الأمر الذي يجعل من تطبيق الإدارة الاستراتيجية أمراً لا غنى عنه. من هنا، أولت الجامعة اهتماماً خاصاً بتطبيق مفاهيم وأنشطة الإدارة الاستراتيجية ضمن منظومة من العمليات المتكاملة والمتعلقة بتحليل البيئة الداخلية والخارجية وصياغة استراتيجيات مناسبة وتطبيقها وتقييمها وصولاً إلى تحقيق رسالة الجامعة ورؤيتها.

 

وقد أسهمت الإدارة الاستراتيجية في الجامعة على مدى العقدين الماضيين في تحقيق مجموعة من القفزات والتطورات الهامة في مختلف مجالات العمل فيها؛ الأكاديمية والبحثية والإدارية، من خلال مجموعة من النشاطات المرتبطة بإدارة التغيير التنظيمي وإدارة الثقافة التنظيمية وإدارة الموارد وإدارة البيئة.

هذا، وتضطلع وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس بمجموعة من العمليات الرئيسة في الإدارة الاستراتيجية كما هو موضح في الشكل أدناه:

/Ar/AboutUOP/QualityAssurance/PublishingImages/الإدارة%20الاستراتيجية.JPG

التخطيط الاستراتيجي

تشرف وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس على بناء الخطط الاستراتيجية والتشغيلية للجامعة والكليات والدوائر وفق إجراء معتمد، بدءً من دراسة البيئة الداخلية والخارجية وإعداد تحليل "سوات" مروراً بتحديد الأهداف والمؤشرات على مختلف المستويات، والأنشطة والمبادرات المناسبة لتحقيق هذه الأهداف، وتحديد الكلف المالية اللازمة، والجداول الزمنية للتنفيذ، وآليات المتابعة والتقييم، إلى مرحلة الاعتماد والإقرار من مجالس الحوكمة المعنية، من خلال إجراءات واضحة ومحددة تشمل:

وخلال العقدين الماضيين تراكمت التجربة في تطبيق أسس التخطيط الاستراتيجي من خلال الخطط الاستراتيجية التي أعدت للأعوام 2008-2012 والتي مددت للعام 2014، وخطة 2014-2018، وخطة 2019-2023، الأمر الذي أسهم بشكل واضح في تنسيق الأنشطة طويلة الأمد في الجامعة، وزاد من مرونة استجابتها للمتغيرات الداخلية والخارجية.

إدارة المخاطر

مع تسارع التغيرات في بيئة التعليم العالي فقد أصبح هذا القطاع يواجه باستمرار مجموعة من التحديات والمخاطر في مجالات عدة، ولا بد للجامعة من امتلاك الأدوات اللازمة لمساعدتها في التنبؤ بالمخاطر والاستعداد لها واكتشافها في الوقت المناسب واختيار الآليات والنشاطات الاحترازية للتعامل معها. من هنا، عملت وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس على إعداد دليل إدارة المخاطر والإجراءات اللازمة للتخطيط لإدارة المخاطر في الجامعة، والتي تتضمن عملية قياس وتقييم المخاطر وتطوير استراتيجيات لإدارتها بهدف التحكم ما أمكن بالمخاطر وتخفيضها إلى مستويات مقبولة. ويوضح المخططين أدناه عمليات إدارة المخاطر في الجامعة.

قياس الخطة الإستراتيجية

تعمل وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس على متابعة تنفيذ الأهداف الاستراتيجية للجامعة سنوياً من خلال التقييم الدوري للمستوى التراكمي لتنفيذ الأهداف التشغيلية المرتبطة بها والمنفذة من قبل الكليات والعمادات والدوائر والمراكز، حيث تستخدم الوحدة برمجية بطاقة الأداء المتوازن لقياس مدى تحقق الأهداف ومستوى التوازن فيما بينها.

وتعد الوحدة تقريراً سنوياً عن مدى تحقق الأهداف الاستراتيجية للجامعة على مستويين:

الأول: مستوى محاور الخطة الاستراتيجية.

الثاني: أبعاد بطاقة الأداء المتوازن.


عدادات بطاقة الأداء المتوازن

التقويم
<تشرين الثاني 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930