تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
  • بناء ثقافة الجودة:
    تلعب ثقافة الجودة دوراً هاماً وحيوياً في تطوير المنظمات وتحقيق بقائها واستمرارها، فضلاً عن أهميتها، كشرط مسبق لابد منه، كي تنجح في مساعيها لتحسين الجودة في مختلف مجالات أعمالها. ومن هنا فإن وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس تعمل وباستمرار على بناء ثقافة الجودة الملائمة في الجامعة وتعزيزها.
    فتعمل الوحدة على نشر وتعزيز مجموعة من القيم ذات الصلة بالجودة التي يتم تعلمها بشكل مشترك من أجل تطوير قدرة الجامعة على مجابهة الظروف الخارجية التي تحيط بها وعلى إدارة شؤونها الداخلية. ومن الأمثلة على هذه القيم ما يلي:
  • اعتبار الزبائن وذوي المصالح شركاء نسعى لتحقيق رضاهم.
  • الإيمان بالتحسين المستمر للجودة.
  • اعتبار الجودة عاملاً استراتيجياً لنجاح أعمال الإدارة.
  • إعطاء الجودة الاهتمام الأكبر والمحوري في الجامعة لتصبح الروتين الأساس وطريقة الحياة.
  • الجودة مسؤولية الجميع.
  • الاهتمام بالعاملين في الجامعة وتحفيزهم.

وأما ما يتعلق بقيم العاملين:

  • كل موظف مسؤول عن جودة ما يقوم به.
  • ضرورة تنفيذ الأعمال دون أخطاء من المرة الأولى.
  • مشاركة الموظف أساسية لتحسين الجودة في المؤسسة.
  • التحسين المستمر وحل المشاكل بشكل مستمر إحدى القواعد الأساسية في العمل.

وكي نصل إلى هذه القيم تم تحليل الفجوة القائمة بين القيم المرغوبة للجودة والقيم السائدة في الجامعة وإيجاد الحلول التصحيحية لمعالجة هذه الفجوة، وقد قامت الوحدة بمجموعة من النشاطات لتحقيق ذلك، منها:

  • الدورات التدريبية.
  • نظام الحوافز.
  • ورش العمل.
  • المشاركة في اللجان وأنشطة الجودة.
  • الزيارات وتبادل الخبرات.
  • نشر قصص النجاح ... وغير ذلك.

معايير ضمان الجودة:

شهد القطاع الأكاديمي بشكل عام، وجامعة البترا بشكل خاص، تطورات نوعية في كافة المجالات الأكاديمية والبحثية والمسؤولية المجتمعية منذ تأسيسها، مما استدعى تبني العديد من المعايير التي تتماشى وفلسفة الجامعة وقيمها، وديناميكية البيئة الداخلية والخارجية المحلية والإقليمية والدولية، وتضمن جودة الأنشطة التي تقوم بها الجامعة، والخدمات التي تقدمها. وبما يتماشى ومتطلبات التصنيفات والاعتمادات المؤسسية والبرامجية المحلية والعالمية.

هذا، وتعتبر جامعة البترا معايير الجودة إحدى أهم ركائز الإدارة الناجحة، والحوكمة الرشيدة، التي تقود مسيرة الجامعة نحو تحقيق رؤيتها ورسالتها وقيمها وأهدافها. لذا، تحرص وبشكل دوري على تحديث ومواكبة كافة التطورات التي تطرأ على معايير الجودة، بما يدعم عمليات إدارة ضمان الجودة، وتضمنت المعايير ما يلي:

إدارة التخطيط الاستراتيجي

البرامج الأكاديمية وجودة التعليم

الحوكمة

البحث العلمي والريادة والإبداع

نقل المعرفة والتكنولوجيا

المصادر المالية والمادية والبشرية

جودة الخدمات الطلابية

المنح الطلابية والإيفاد

البيئة الجامعة

المسؤولية المجتمعية

العالمية والعلاقات الخارجية والتشبيك

البيئة الخضراء

الأمن والصحة والسلامة العامة

السمعة التوظيفية

السمعة الأكاديمية

الشمولية

التنمية المستدامة

ضمان الجودة:

تسعى وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس لتحقيق أهدافها من خلال مجموعة المهام المناطة بها، وتعتمد مجموعة من الأنشطة والعمليات والإجراءات التي تتعامل بشكل منهجي مع مختلف جوانب العمليات أو الخدمات أو المرافق في الجامعة للتأكد من أنه يتم الوفاء بمعايير الجودة فيها. وهذا يشمل أيضاً جميع السياسات والأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تنفذ ضمن نظام الجودة.

وقد شكلت الوحدة مكاتب الجودة المتخصصة فيها، وبالإضافة إلى تشكيل لجان الجودة على مستوى الجامعة، ولجان الجودة في الكليات والدوائر. كما وضعت الوحدة مجموعة الإجراءات الناظمة لأعمال الكليات والدوائر بالتعاون معها، مع مجموعة من الأدلة المساعدة على التطبيق، وتعمل بالتعاون مع الجهات المعنية على تطوير وتحديث الأدلة والإجراءات والسياسات المتبعة في الجامعة وإصدارها، من مثل دليل الجودة، ودليل السياسات، ودليل إجراءات إدارة البرامج الأكاديمية .... إلخ.

وتضمن دليل السياسات عددا من المجالات التي تغطي أنشطة الجامعة كافة، ويشمل:

المجال الأول: التخطيط الاستراتيجي
سياسة التخطيط الاستراتيجي للإدارة العليا
سياسة التخطيط الاستراتيجي للإدارة الوسطى
سياسة التخطيط السنوي / التشغيلي
سياسة قياس الأداء الاستراتيجي
المجال الثاني: الحوكمة
سياسة النزاهة المؤسسية
سياسة مجالس الحوكمة
سياسة الشفافية
سياسة العدالة
سياسة تكافؤ الفرص
سياسة المساءلة
سياسة التظلم
المجال الثالث: البرامج الأكاديمية / سياسات التعليم والتعلم
سياسة استحداث البرامج الأكاديمية
سياسات التعليم والتعلم ومتابعتها وتطويرها
سياسة تقييم تعلم الطلبة ومتابعة أدائهم
سياسة تقييم الخطط الدراسية وتطويرها بشكل دوري
سياسة سجلات الطلبة الأكاديمية
سياسة متابعة ضمان جودة مدخلات البرامج المطروحة وعملياتها ومخرجاتها
سياسة إلغاء/ إيقاف برنامج أكاديمي
سياسة التعليم الإلكتروني
سياسة التعلم مدى العمر
سياسة ذوي الاحتياجات الخاصة
المجال الرابع: البحث العلمي والإيفاد والإبداعات
سياسة البحث العلمي
سياسة الابتعاث
سياسة دعم البحث العلمي
سياسة عقد المؤتمرات والندوات
سياسة الإبداع
سياسة التفرغ العلمي
سياسة تطوير المشاريع الريادية
سياسة حاضنة الأعمال
المجال الخامس: المصادر المالية والمادية والبشرية
5.1. المصادر المالية
سياسة المصادر المالية
سياسة التخطيط المالي
سياسة الإيرادات والمصروفات
سياسة إعداد الموازنة
سياسة التخصيص المالي
5.2. المصادر المادية
سياسة المصادر المادية
سياسة إدارة مصادر المعلومات وتطويرها
سياسة الأمن والسلامة
5.3. المصادر البشرية
سياسة ترقية أعضاء هيئة التدريس
سياسة استقطاب وتعيين أعضاء هيئة التدريس
سياسة الحرية الأكاديمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس
سياسة إدارة الموارد البشرية
التعاقد الخارجي
العمل عن بعد
حق الأمومة والأبوة
المجال السادس: الخدمات الطلابية
سياسة الحرية الأكاديمية للطلبة
سياسة الخدمات الطلابية
سياسات التوعية الطلابية
سياسة حقوق الطلبة ومسؤولياتهم
سياسة النشاطات اللامنهجية
سياسة قبول الطلبة والتخرج
سياسة انتقال الطلبة ومعادلة المواد
المجال السابع: خدمة المجتمع والعلاقات الخارجية
7.1. خدمة المجتمع
سياسة خدمة المجتمع
معالجة الفقر  سياسة
سياسة التوعية والتعليم لصانعي السياسات والمشرعين
7.2. العلاقات الخارجية
سياسة العلاقات المحلية والإقليمية والدولية
المجال الثامن: ضمان الجودة
سياسة إدارة ضمان الجودة
المجال التاسع: الاستدامة
9.1. الطاقة
سياسة الطاقة المستدامة
سياسة التحول إلى الطاقة النظيفة وخفض الاستهلاك
سياسة التعاون في مجال الطاقة النظيفة
سياسة عدم الاستثمار في الصناعات المستخدمة للطاقة ذات الكثافة الكربونية
سياسة معايير استخدام الطاقة في مشاريع الجامعة
9.2. البيئة
سياسة المحافظة على البيئة
سياسة الحد من التدخين
سياسة إعادة التدوير
سياسة تقليل استخدام البلاستيك
سياسة تقليل شراء واستخدام المواد التي لا يعاد استخدامها
سياسة الاستخدام لمرة واحدة
9.3. عدم التمييز
سياسة عدم التمييز 
الإبلاغ عن التمييز 
سياسة حقوق المرأة 
سياسة ذوي الاحتياجات الخاصة 

وتحرص الوحدة على الاستماع لآراء ذوي المصالح والتعرف من خلالها على فرص التحسين والعمل على إجراء التحسينات الممكنة سعياً لتحقيق رضاهم وتجاوز توقعاتهم ما أمكن ذلك. وتستخدم مجموعة من أدوات التقييم المعتمدة لقياس الرضى وقياس الأداء وفاعلية تطبيق الإجراءات في جميع البرامج والوحدات، من أهمها التقارير الدورية، والاستبانات، وإجراء المقابلات، والملاحظة، وتشمل الجهات ذات العلاقة وبمختلف المواضيع (الخدمات، التعليم، خدمة المجتمع، التوظيف ... إلخ) والتعرف من خلالها على فرص التحسين والعمل على تحقيق ما يمكن منها.

كما تعمل الوحدة على متابعة تطبيق أنظمة الجودة المعتمدة في الجامعة سعياً للتحسين المستمر، وتنفذ عمليات التدقيق الداخلي بمراحله المختلفة لاستكشاف فرص التحسين، وما يتبع ذلك من تنفيذ الإجراءات التصحيحية المطلوبة للمعالجة.

وقد أسهم توجه الوحدة للحصول على اعتمادات الجودة المحلية والدولية على مستوى الجامعة والبرامج في تحسين الأداء الكلي والارتقاء بمستوى تحقق معايير الجودة في الجامعة، وكان للاشتراك بالتصنيفات المحلية والدولية دوراً بارزاً ومعززاً لدور الاعتمادات الأمر الذي وحدات الجامعة على أقصى درجات الاستعداد لتنفيذ برامج التحسين المستمر.

ومع ضرورة أن تنتظم الجهود لتحقيق رؤيا الجامعة ورسالتها وضعت الجامعة خططها الاستراتيجية المتعاقبة بإشراف وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس، وانبثق عنها الخطط التشغيلية التنفيذية والتي يتم إعدادها بناءً على مجموعة من المدخلات، من أهمها تقييم الخطة السابقة وتحديد مستوى الإنجاز، وفرص التحسين، وبناءً على نتائج تحليل المعلومات يتم وضع الأهداف المناسبة للمرحلة القادمة. 

التحسين والتطوير المستمر:

تسعى جامعة البترا إلى التطوير والتحسين المستمر، ومن هنا نبع اهتمامها بضمان الجودة والاعتمادات والتصنيفات المحلية والدولية، وأقرت سياسة إدارة الجودة التي تنص على أن الجامعة "تعمل على إدارة الجودة فيها، وفقاً للمعايير العالمية والمحلية المتمثلة بمعايير الجودة الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وذلك بأسلوب توافقي يجمع بين المعايير المحلية والعالمية". حيث تهدف هذه السياسة إلى:

  • التحسين المستمر للأداء.
  • تحقيق رضا ذوي الاهتمام / الجهات ذات العلاقة.
  • تحقيق رؤيا الجامعة ورسالتها وغاياتها.

كما أقرت مجالس الحوكمة في الجامعة تعليمات رقم (31): تعليمات وحدة إدارة الجودة والتخطيط والقياس في جامعة البترا لسنة 2016، واللائحة الخاصة بجائزة جامعة البترا للجودة الصادرة بموجب تعليمات (31). وتنظم هذه التعليمات كافة المهام والأدوار المرتبطة بتحقيق أهداف الجودة في الجامعة، وتقع مسؤولية تطبيق هذه السياسة والتعليمات على كل من:

  • الإدارة العليا.
  • وحدة ضمان الجودة.
  • عمداء الكليات.
  • الوحدات الإدارية.
  • كل حسب اختصاصه.
التقويم
<تموز 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031