جسرٌ نحو المعرفة
مقدمة:
حظيت جودة التعليم العالي باهتمام كبير في معظم دول العالم إلى الحد الذي جعل المفكرين يطلقون على هذا العصر عصر الجودة باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لنموذج الإدارة الناجحة، وبناءً على ذلك، فإن تحديد المرتكزات الأساسية للجودة يحتل أهمية كبيرة في إطار التطبيق العملي لها في مختلف المؤسسات العاملة ومنها المؤسسات المعنية بالتعليم العالي، إذ إن هذه المرتكزات من شانها أن تُشير إلى الحقائق الأساسية التي ينبغي أن يُعتمد عليها في مجال ضمان الجودة.  
وتهدف عملية ضبط الجودة إلى تطبيق أساليب متقدمة لضمان الجودة والتحسين والتطوير المستمر، وتحقيق أعلى المستويات الممكنة في الممارسات والعمليات ومُخرجات مؤسسات التعليم العالي. كما تُساعد المؤسسات في إقامة نظام إدارة مناسب يتحقق عن طريق بعض العمليات التي من خلالها تنطلق المؤسسة إلى تحسين أدائها. وتهدف معايير ضمان الجودة ومؤشراتها، المستندة إلى قانون هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي رقم 20 لسنة 2007، إلى تعزيز التنافسية لدى المؤسسات التعليمية عن طريق نشر الوعي بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة والأداء المتميز وإبراز الجهود المبذولة لهذه المؤسسات التعليمية (الوطنية والإقليمية) وإبراز أهم انجازاتها في تطوير أنظمتها ومخرجاتها التعليمية، وتحفيزها على المنافسة المحلية والدولية وتحقيق التميز في جميع المجالات وبأسلوب موضوعي قابل للقياس من خلال عملية التقييم الذاتي، وزيارات المقيمين من الداخل والخارج. كما تهدف إلى تبادل الخبرات في كافة الفضاءات المعرفية بين المؤسسات التعليمية الأردنية. وتمر هذه العملية بمجموعة من المراحل التي تهدف إلى التحسين المستمر في المنتج التعليمي هي:
أولاً: التقييم الذاتي:
يتم في هذه المرحلة توفير المعلومات والشواهد والمؤشرات حول كل معيار من المعايير المتضمنة في قائمة معايير الاعتماد وضمان الجودة الخاصة ببرامج مؤسسات التعليم بالجامعات الأردنية. وينظر إلى هذه المرحلة على أنها اختبار تربوي تجريه المؤسسة نفسها لمعرفة مدى تحقق وتوافر معايير الاعتماد وضمان الجودة بها وبالتالي اتخاذ القرارات الذاتية المتصلة بإعادة تصميم بيئة التعليم، والبرامج، وأساليب التعليم وتعديلها بشكل ينسجم مع معايير ضبط الجودة والاعتماد. وتعمل الجامعة على تقديم ذلك ضمن وثيقة مدعمة بكل الأوراق المطلوبة.
ثانياً: مراجعة المختصين (Peer -Review):
يتم من خلالها زيارة المؤسسة التعليمية لمراجعة الشواهد والمعلومات والبيانات التي تقدمت بها المؤسسة المعنية وتحليلها لاعتماد وضبط جودة برامجها، إذ إنها مرحلة فحص حاسمة للبرنامج الأكاديمي أو المؤسسة موضع الاهتمام، تتم من قبل فريق خارجي من المختصين للتأكد من أن معايير الاعتماد وضبط الجودة تم تحققها، وأن البيانات والشواهد المدعمة في التقرير الذاتي واقعية ويعمل بعدها الفريق على تقديم تقرير بالمقترحات الملائمة حول تحسين الممارسات النوعية والمحافظة عليها. ويتضمن التقرير كذلك أهم ملامح القوة والضعف في التقرير الذاتي المقدم من المؤسسة التعليمية.
ثالثاً: اتخاذ القرار (Decision -Making):
يقوم مجلس الهيئة بدراسة التقرير المقدم من قبل لجنة المحكمين الخارجيين، ودراسة البيانات والشواهد المتوافرة لدى الهيئة ودراسة تقرير الجامعة الذاتي ومن ثم اتخاذ القرار النهائي وإصدار الشهادة. وتعمل الهيئة على نشر النتيجة فقط دون التفاصيل حفاظاً على سرية المعلومات وخصوصيتها. وعادة ما تكون النتيجة أحد الاحتمالات التالية: معتمد، مؤجل لحين استكمال بعض النواقص، غير معتمد. فضلاً عن أن التقييم يشمل رصد علامة مئوية تمهيداً لمنح الحوافز المالية والمعنوية المترتبة على عملية التقييم.  
وتشمل عملية ضبط الجودة مجموعة من المعايير والمؤشرات التي وضعتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وهي:  
رؤية المؤسسة ورسالتها وأهدافها والتخطيط، والبرامج التربوية وفاعليتها، والطلبة وخدمات الدعم الطلابية، وأعضاء هيئة التدريس، والإيفاد والبحث العلمي والإبداعات، والمكتبة ومصادر المعلومات، والحاكمية والإدارة، والمصادر المالية، والمصادر المادية، والنزاهة المؤسسية، والتفاعل مع المجتمع، وإدارة ضمان الجودة.  
وقد تم اعتماد هذه المعايير والمؤشرات لتكون دليلاً عامًا يمكن الاسترشاد به لغايات تقييم جودة البرامج المقدمة في الجامعة، محاولة للوصول إلى تقييم ذاتي مستمر لبرامجها الأكاديمية المختلفة أثناء تعبئتها لطلب (نموذج) الدراسة الذاتية التي يجب أن تتضمن تحديد الجامعة العناصر الأساسية لمواصفات البرامج الأكاديمية التي تطرحها، ووضع معلومات تعريفية عنها من خلال:
  1. اسم البرنامج الأكاديمي (درجة البكالوريوس في تخصص ...).
  2. اسم الجامعة، الكلية، القسم الأكاديمي المعني بتحضير وثيقة الجودة.
  3. تحديد اسم الجهة المانحة لاعتماد تقرير الجودة.
  4. تحديد طبيعة البرنامج الأكاديمي (دوام كامل، جزئي ...).
  5. الدرجة العلمية التي تمنح للطلبة الخريجين حال استكمال متطلبات البرنامج الأكاديمي.
الوثائق المطلوب إرفاقها مع طلب الحصول على الجودة:
  1. الدراسات المتعلقة بالتخطيط.
  2. قوائم العاملين من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، الذين عُينوا بالمؤسسة في السنوات الخمس الأخيرة، مع وثائق تبين مؤهلاتهم، والمجالات المعرفية، والتخصصات التي يغطونها.
  3. تحليل حاجات البرامج والدوائر في المؤسسة.
  4. الخطط المستقبلية الخاصة بالتعيين، وتطبيقها على برامج المؤسسة وحاجاتها.
  5. الخطط الخاصة بتطوير الموارد المالية للمؤسسة.
  6. نتائج الأبحاث الأخرى الخاصة بالتقييم والتخطيط.
 
التقويم
<تموز 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031