تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة

مقدمة

يعد قياس وتقييم الأداء أحد أهم العمليات الحيوية لأي منظمة، إذ يمكن صناع القرار من تطوير العمل المؤسسي وتحسينه بشكل مستمر. وتشير الدراسات إلى أهمية عمليات قياس الأداء في ضمان تحقق النتائج المخطط لها لمختلف الأعمال والمهام والمسؤوليات المنوطة بالعاملين، إضافة إلى أهميتها في صنع القرارات والتخطيط على كافة المستويات. هذا، ومما يجدر ذكره أن التطبيق الجيد لأساليب التقييم المؤسسي المتعددة، يؤدي إلى نتائج إيجابية ترفع من أداء المؤسسة، وكفاءة العاملين.

من هنا، وفي ظل التطورات المعاصرة والمنافسة الشديدة وديناميكية التعليم العالي، يهدف قياس الأداء في الجامعة إلى الارتقاء بخدماتها الأكاديمية والإدارية المساندة للعملية الأكاديمية، من خلال معرفة مدى تحقق أهداف الجامعة.

تقوم وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس بقیاس الأداء الفعلي ومقارنته مع الأداء المخطط له مسبقاً، وتقييم مستوى رضى ذوي المصالح المتعلقة بهم هذه النشاطات من جهة أخرى وفق جدول زمني محدد، مما يعكس مدى نجاح الجامعة في تحقیق أهدافها في ضوء الخطة الاستراتیجیة و الخطط التشغیلیة إستناداً إلى مؤشرات الأداء المحددة مُسبقاً في الخطة، مما يوفر بیانات تساعد في اتخاذ القرارلمختلف المستويات الإدارية، ويسهم في الكشف عن نقاط الضعف للعمل على معالجتها، والكشف عن نقاط القوة للعمل على تعزیزها، كما يوفر التغذیة الراجعة كجزء من عملیة التخطیط الاستراتیجي.

/Ar/AboutUOP/QualityAssurance/PublishingImages/قياس%20الأداء%201.jpg 

مجالات القياس

تضطلع وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس بدور فاعل في قياس الأداء المؤسسي من نواح عدة، إذ تقوم بقياس عدة مجالات وأنشطة في الجامعة، ويتم تحليل ودراسة نتائج القياس وإعداد التقارير المتعلقة بها وتوجيهها للجهات ذات العلاقة بهدف التطوير والتحسين المستمر، أهم هذه الأنشطة والمجالات:

  • الأداء الاستراتيجي:

يتم قياس الأداء الاستراتيجي من خلال مؤشرات أداء الخطة الاستراتيجية والتي تعكس مدى تحقق الأهداف، باستخدام نظام بطاقة الأداء المتوازن المحوسب.

  • أداء الوحدات الإدارية:

يتم تقييم الأداء التنفيذي "التشغيلي" للوحدات الإدارية (الكليات والعمادات والمراكز والدوائر) بقياس مؤشرات الأهداف التي تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية، ويتم قياسها دورياً باستخدام نظام بطاقة الأداء المتوازن المحوسب.

  • العمليات والأنشطة الرئيسة:

1- قياس فاعلية البرامج الأكاديمية:

حيث يهدف قياس فاعلية البرامج الأكاديمية إلى قياس فاعلية جميع البرامج الأكاديمية في الجامعة، لاتخاذ القرارات التحسينية لتطوير المواد الدراسية والبرامج، بما يسهم في تحقيق رسالة وأهداف الكلية والجامعة.

2- البحث العلمي:

تعد أنشطة البحث العلمي من أهم مجالات قياس الأداء المؤسسي للجامعة والفردي لأعضاء الهيئة التدريسية، بحيث يتم قياس عدد من المؤشرات، من مثل: عدد الأبحاث المنشورة، ومعامل الانتاج العلمي والاقتباس (h-index)، ومعامل التأثير، والأبحاث المنشورة بالتعاون مع جهات خارجية، والأبحاث المنشورة بالتعاون مع الصناعة، والأبحاث التي لها تأثير مجتمعي، عدد رسائل الماجستير، حجم الدعم المالي واللوجستي والحوافز، المشاريع الريادية وبراءات الاختراع...إلخ.

تصميم عداد (أعداد تراكمية) بعدد الأبحاث المنشورة، عدد الاستشهادات، عدد براءات الاختراع، عدد رسائل الماجستير، عدد الأبحاث المنشورة بالتعاون مع الصناعة، عدد الأبحاث المنشورة بالتعاون مع جهات خارجية.

3- أداء العاملين:

تطبق الجامعة نظام تقييم الأداء المحوسب للعاملين وفق معايير عادلة وشفافة. ويتضمن التقييم مجموعة من المحاور وفق مستويات إدارية متعددة موضحة في دليل تقييم الأداء، وتسهم نتائج التقييم في التخطيط للمهام، ودعم عمليات تحسين الأداء التي ترفع من سوية العمل المؤسسي في الجامعة، بما يحقق رؤيا الجامعة ورسالتها وأهدافها.

4- رضى ذوي المصالح:

يتم قياس رضى ذوي المصالح من مثل: الطلبة، وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، وأرباب العمل، والخريجين باستخدام أدوات تقيس مؤشرات لبيان مدى رضاهم عن أداء الجامعة بما يمكن صناع القرار من الاستفادة من التغذية الراجعة في تحسين وتطوير الأداء المؤسسي.

5- الخدمات الجامعية:

تقيم الجامعة جودة الخدمات التي تقدمها لذوي المصالح من طلبة ومراجعين ومستفيدين، من مثل: الخدمات التي تقدمها المكتبة، الخدمات الصحية، المرافق الرياضية، قبول وتسجيل الطلبة...إلخ، من خلال مجموعة من الأدوات تضم محاور ومؤشرات تعكس مستوى جودتها.

6- مجالات أخرى يتم تقييمها بشكل دوري:

  • الحوكمة.
  • المرافق.
  • طرق التدريس والتقييم.
  • المختبرات ومختبرات الحاسوب والقاعات الصفية.
  • خدمات النقل.
  • سكن الطالبات.
  • الخدمات المقدمة من دائرة اللوازم.
  • خدمات مركز التعلم الالكتروني ومركز الحاسوب.
/Ar/AboutUOP/QualityAssurance/PublishingImages/قياس%20الأداء%202.jpg 

بناء مؤشرات الأداء

تشرف وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس على بناء مؤشرات الأداء إيماناً منها أن ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته ولا يمكن تطويره، فتعمل بالاشتراك مع المعنيين في الكليات والعمادات والدوائر والمراكز على بناء مؤشرات الأداء المرتبطة بأهدافهم على المستوى التشغيلي والاستراتيجي.

فهناك مجموعة من مؤشرات الأداء المرتبطة بكل مجال من مجالات قياس الأداء، وتغطي مؤشرات الأداء المعتمدة في الجامعة مجموعة واسعة من المجالات والنشاطات ذات العلاقة بالتخطيط الاستراتيجي والتنفيذي وتقييم أداء العاملين...إلخ.

التقويم
<تموز 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031