ضمان الجودة
- الإسهام في نشر ثقافة الجودة في الجامعة.
- متابعة أعمال ممثلي الجودة في الكليات ومنسقي لجان الجودة والاعتماد.
- المشاركة في اللجان الخاصة بضمان الجودة في الجامعة.
- متابعة الاعتمادات والتصنيفات مع المؤسسات المحلية والدولية.
- متابعة الكليات والدوائر والأقسام الأكاديمية فيما يخص تطبيق إجراءات العمل المرتبطة بالحصول على شهادات الجودة واعتماد البرامج الأكاديمية والمحافظة على إدامتها.
- التدقيق الداخلي على تطبيق معايير الجودة المحلية والدولية على مستوى الجامعة والدوائر والكليات.
- إعداد التقارير الدورية الخاصة بضمان الجودة.
التخطيط والمتابعة
- إعداد وبناء الخطة الاستراتيجية للجامعة وفق التصورات الاستراتيجية للجامعة.
- بناء قاعدة بيانات لتوثيق المعلومات والخطط الاستراتيجية والتنفيذية ومؤشرات الأداء.
- تقديم الدعم للكليات والدوائر في الجامعة في ترجمة الخطة الاستراتيجية إلى خطط تنفيذية.
- تحليل البيانات وإعداد التقارير والدراسات المتعلقة بإعداد الخطط ونتائجها.
- متابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية والتنفيذية للجامعة وقياسها.
نظم إدارة الجودة (الآيزو)
- الإشراف على تطبيق نظم إدارة الجودة المعتمدة في الجامعة والتأكد من كون العمليات المطلوب إعدادها وتنفيذها وتطويرها تتم وفقًا لنظام إدارة الجودة الآيزو (ISO).
- إدارة عمليات التدقيق الداخلي.
- إجراء المسوحات والدراسات المتعلقة برضى ذوي المصالح.
- مراجعة إجراءات العمل المعتمدة في الجامعة.
- متابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية وتقديم إقتراحات التحسين المستمر.
- إعداد التقارير اللازمة عن مستوى أداء نظام إدارة الجودة في الجامعة وأية تحسينات متعلقة به ورفعها للإدارة العليا لمناقشتها في إجتماع الإدارة.
- الإشراف على إدارة الوثائق الإلكترونية للجودة ومتابعة أتمتها.
- إجراء بحوث إحصائية حول نشاطات المتعلقة بنظم الجودة.
- متابعة التقارير الواردة من الجهات المانحة المحلية والخارجية.
قياس الأداء
- إدارة العمل المتعلق بقياس الأداء على مستوى الجامعة.
- بناء مؤشرات الأداء الرئيسة (-KPIs Key Performance Indicators) وقياسها ومتابعة تحقيقها.
- متابعة تقييم النشاطات الجامعية وربطها مع المؤشرات.
- متابعة تطور مؤشرات الأداء الجامعية محليًا وعالميًا وإعداد التقارير والتوصيات الخاصة بذلك.
- إعداد التقارير الخاصة بقياس مختلف نشاطات وعمليات الجامعة.
- اقتراح خطط التحسين المرتبطة بتطوير الأداء بناء على نتائج قياس مؤشرات الأداء.
الأبحاث الداخلية
- إعداد الدراسات الإحصائية والتحليلية والتقارير والأبحاث التي تقتضيها متطلبات العمل.
- تحليل التقارير والدراسات والإحصائيات ونتائج الأعمال الواردة للوحدة من مختلف كليات ودوائر الجامعة وإبداء الرأي بخصوصها.
- اقتراح خطط التحسين ومتابعة تنفيذها إذا تطلب الأمر ذلك.
جدول الأبحاث الداخلية المعدة من قبل وحدة ضمان الجودة والقياس