تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة

تستخدم وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس بطاقة الأداء المتوازن (BSC) في قياس الأداء الاستراتيجي للجامعة، فهي تقدم بشكل عام إطاراً مفيداً لتتبع استراتيجياتها، وتنسيق جهود الوحدات الإدارية ومواءمتها. وتوفر منهجية لتحديد المؤشرات الرئيسة ضمن الأبعاد الأربعة التالية: المالية، والزبائن، والعمليات الداخلية، والتعلم والنمو، كما هو موضح في الشكل التالي:

 
/Ar/AboutUOP/QualityAssurance/PublishingImages/قياس%20الأداء%203.jpg 
 

 وتقيس الجامعة تحقق الأهداف ومدى التوازن بينها، بما يشير إلى مستوى النجاح في الأداء، من خلال مجموعة من التقارير الدورية على مختلف المستويات بما يخدم صناعة القرار والتحسين والتطوير المستمرين للأداء في الجامعة، وكما هو موضح في الشكل التالي:

/Ar/AboutUOP/QualityAssurance/PublishingImages/قياس%20الأداء%204.jpg 
 
 المقارنة المرجعية (Benchmarking)

تحرص الجامعة على إجراء المقارنة المرجعية، التي يتم من خلالها مقارنة أداء الجامعة أو بعض أنشطتها مع مؤسسات أكاديمية أخرى ذات أداء متميز، مع الأخذ بعين الاعتبار أفضل الممارسات المتبعة في مجال التعليم العالي، بحيث يتم تحديد عناصر القوة وتعزيزها وفرص التحسين واستثمارها، كما توفر فرصة لتطوير أساليب عمل متقدمة، تعكس تبني أفضل الممارسات بما يسهم في تحسين الأداء المؤسسي، لكي تبقى من الجامعات الرائدة على المستوى المحلي والإقليمي، وتحقق رؤيتها.

تختار الجامعة عددا من المعايير ضمن مجموعة من المجالات لإجراء دراسات المقارنة المرجعية مع بعض المؤسسات، ومن هذه المجالات:

  1. الاستراتيجية "Strategy"

  2. العاملون "People "

  3. العمليات والمنتجات والخدمات "Processes, Products and Services"

  4. النتائج الرئيسية، من مثل: نتائج المتعاملين "Customers Results"، نتائج العاملين "People Results"، نتائج المجتمع "Society Results"

ومن هذه الدراسات التي تعكس شكلا من أشكال المقارنات بهدف التحسين المستمر والتطوير ما يلي:

  1. Academic Freedom of Faculty: دراسة انسجام سياسة الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس مع التشريعات والإجراءات ومدى الالتزام بها في جامعة البترا للعام الجامعي

  2. Grants for Graduate Students : دراسة مقارنة الجرايات لطلبة الدراسات العليا بين الجامعات الأردنية

  3. Research Funding: دراسة مقارنة دعم البحث العلمي بين الجامعات الأردنية

  4. Sabbatical Leave: دراسة مقارنة التفرغ العلمي

التقويم
<تموز 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031