جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : عن جامعة البترا : الجامعة الخضراء
تسعى جامعة البترا لتكون الجودة طريقة حياة فيها، واستطاعت أن تحقق العديد من الإنجازات في هذا المجال .... وتكللت بحصولها على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعلم العالي، وهي بذلك تكون الجامعة الأولى والوحيدة لغاية الآن التي حصلت على هذه الشهادة. كما اشتركت الجامعة بعدة تصنيفات عالمية كان من بينها تصنيف Green Metrics عام 2013. والذي يصنف الجامعات وفقاً لمعايير محددة تتعلق بالبيئة ويمنح الدرجات بنسبة إلتزام الجامعة بهذه المعايير، والتي منها مساحة المسطحات الخضراء والمساحات المزروعة بالأشجار الحرجية والمساحات المزروعة بالنباتات، والنسبة المئوية من ميزانية الجامعة المخصصة لجهود الإستدامة والطاقة، وكفاءة استخدام أجهزة الطاقة، وسياسة استخدام الطاقة المتجددة، وكمية استهلاك الكهرباء سنوياً، والحفاظ على الطاقة والمباني الخضراء، وبرامج التخفيف من آثار تغيير المناخ، كانبعاث الغازات وأثرها على الإحتباس الحراري، وبرامج تدوير مخلفات الجامعة من النفايات، والتخلص من مياه الصرف الصحي أو معالجتها، وسياسة الحد من استخدام الورق والبلاستيك في الحرم الجامعي، وبرامج المحافظة على مخزون المياه، وسياسة النقل المتبعة للحد من أو تقليل حركة السيارات داخل الحرم الجامعي، وسياسة تخصيص الحرم الجامعي للمشاة.
 
وبالنسبة للتعليم فتشتمل المعايير على عدد الدورات التي تعقدها الجامعة والمتعلقة بالبيئة والإستدامة، ومجموع الأموال المخصصة للبحث العلمي في البحوث البيئية والاستدامة، وعدد الأوراق العلمية المنشورة في مجال البيئة والإستدامة وعدد اللجان الطلابية المهتمة بالبيئة والإستدامة، ووجود موقع إلكتروني خاص بالبيئة والإستدامة. وقد أحرزت جامعة البترا في ذلك العام 2013 المرتبة 218 من بين ما يزيد عن 300 جامعة عالمية وبلغت علاماتها 4.287، وأحرزت عام 2014 المرتبة 253 بين 360 جامعة عالمية بعلامات مجموعها 4.518 مما يعتبر تقدماً ملحوظاً في التطور البيئي للجامعة بغض النظر عن الترتيب، وذلك بسبب ازدياد عدد المشاركين عام 2014.
 
ومن الأمثلة التطبيقية في الجامعة وفي مجال توفير استهلاك الورق، فقد هيأت الجامعة جميع سبل الإتصال الإلكتروني بين جميع العاملين في الجامعة، والطلاب، والجهات الخارجية، مما ساهم إيجاباً في تخفيض استهلاك الورق. كما أنها وفّرت مواقع إلكترونية لتسهيل التواصل بين هيئة التدريس والطلبة عن طريق نظام Black Board ونظام Moodle وذلك لتحميل المواد التعليمية وتعميم المحاضرات والواجبات إلكترونياً، كما قامت بوضع لوحات الكترونية في جميع العمادات والدوائر لنشر التعليمات والإرشادات. كما تتجه الجامعة الآن إلى حوسبة جميع أعمالها ونشاطاتها عن طريق شراء نظام حوسبة متكامل يغطي جميع عملياتها مما يوفر على الجامعة الوقت والجهد والمال وكخطوة نحو الجامعة اللاورقية (Paperless University).
 
ومن الجدير بالذكر انه تم تنفيذ مجموعة من المشاريع في الجامعة لتحقيق حرم جامعي اخضر( Green Campus ) من أهمها:
  1. إنشاء نظام كامل لتوليد الكهرباء لسد احتياجات الجامعة من الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية من النظام المقام داخل الجامعة بكفاءة 1.5 ميجا واط.
  2. تدوير المياه المستخدمة في جميع مرافق الجامعة وإعادة معالجتها وتكريرها لاستعمالها للأغراض الزراعية بمقدار 200م 3 يومياً.
  3. توفير المياه لجميع مرافق الجامعة من بئر ارتوازي كحصاد مائي للامطار التي تسقط على الحرم الجامعي.
  4. تغيير جميع المصابيح الكهربائية في جميع أنحاء الجامعة وتحويلها إلى نظام LED لتوفير حوالي 38% من الطاقة الكهربائية.
  5. عدم استخدام المواد الكيماوية لرش الأشجار واعتماد التسميد العضوي الصديق للبيئة.
  6. تدوير القرطاسية المستخدمة بالجامعة علماً بأنه تم تزويد معظم المكاتب بأجهزة Shredders.
  7. عقد ورش عمل ومحاضرات توعوية في موضوع البيئة وتحويل الحرم الجامعي إلى حرم جامعي أخضر.
  8. تعزيز ثقافة التنمية المستدامة بين أعضاء جامعة البترا ويشمل ذلك أعضاء هيئة التدريس والإداريين.
  9. تشجيع الباحثين من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على اختيار مواضيع تتعلق بالبيئة والإستدامة، وتشجيع المشاركة في المؤتمرات والحلقات العلمية وتقديم الإستشارات للمجتمع المحلي بهذا الشأن.
  10. البدء بانشاء موقع الكتروني خاص بنشاطات البيئة والتنمية المستدامة في الجامعة.
  11. إنشاء شراكات وعقد اتفاقيات بحثية مع الجهات المتخصصة محلياً ودولياً لتطوير المشاريع البيئية والاستدامة.
  12. الإستمرار في مكافحة التدخين بمختلف الوسائل التوعوية.
 
وبالرغم من حداثة هذا الموضوع بالنسبة لجامعة البترا الا انها تسير في هذا الاتجاه بخطوات ثابتة نظراً لوجود بنية تحتية جيدة مما سيؤثر حتماً في تطور الجامعة بيئياً ويضعها في مراكز أعلى في التصنيفات العالمية.
التقويم
<آذار 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031