جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : عن جامعة البترا : الجامعة الخضراء
تحولت جامعة البترا عام 2015 إلى نظام الطاقة الشمسية لتقوم بتوليد الطاقة الكهربائية كاملة من نظام الطاقة الشمسية بمقدار 1.5 ميجا واط.
كان استهلاك الجامعة للطاقة في الحرم الجامعي للعام 2012 بمقدار 3.066.631 كيلو واط/ ساعة، وانخفض الاستهلاك في عام 2013 إلى 2.886.705 كيلو واط/ ساعة، وفي عام 2014 انخفض استهلاك الطاقة إلى 2.306.845 نتيجة لتغيير الصمام.
وتمتلك الجامعة بئراً ارتوازي خاصاً بها، وتتم معالجة المياه لتصبح صالحة لاستخدامها للغايات المرجوة (خاصة لأغراض الشرب)، ويزود البئر الجامعة بكافة احتياجاتها المائية.
كما يوجد لدى الجامعة محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وتتم معالجة المياه كلياً في المحطة لتوفير الماء اللازم للري.
والحرم الجامعي مجهز لعبور المشاة لتشجيع الموظفين والطلاب على المشي. ولا يسمح للباصات والسيارات بالتجول في الجامعة إلا في الطريق الدائري بهدف الدخول والخروج الى الحرم الجامعي.
كما ويوجد في الجامعة موقف لاصطفاف السيارات بالقرب من بوابة الدخول وهو متعدد الطوابق لاستيعاب سيارات الطلاب والموظفين بسعة 1000 سيارة. إضافة إلى ذلك يوجد مواقف لسيارات بجوار الكليات لغايات الخروج السريع.
برنامج الحفاظ على الطاقة
وتلتزم جامعة البترا بأن تكون إيجابية وذات قوة أبداعية في حماية وتحسين البيئة المحلية والعالمية، ومن سياسة الجامعة تقليل استهلاك الطاقة أينما أمكن ذلك، من خلال أنشطة وجهود أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب في إغلاق الأبواب، إطفاء المصابيح، وبشكل عام تبذل الجامعة جهود إيجابية لحفظ الطاقة وذلك من خلال تركيب مصابيح وأجهزة لتوفير الطاقة. كما أن جامعة البترا هي جامعة رائدة محلياً في مجال استغلال الطاقة الشمسية لاستخدام الطاقة الناتجة من الشمس.
برنامج الحفاظ على المياه
تلتزم جامعة البترا في تخفيض استهلاك المياه، وكجامعة نشجع على إعادة استهلاك المياه ومياه الصرف الصحي، حيث أن اعادة استخدام مياه الصرف الصحي يساهم بشكل كبير في عملية الري داخل الجامعة.
برنامج إعادة التدوير
تلتزم جامعة البترا بحماية البيئة، وذلك من خلال تنفيذ برنامج فعال لإدارة النفايات. وتشتمل جهود إدارة النفايات على التدوير الذي يعد نشاطاً مهماً يساعد في الحفاظ على الموارد ومساحات الأراضي كما يخفض من تكاليف التخلص من النفايات. كما أننا في جامعة البترا نقوم باستخدام كلا الوجهين من الورق، وذلك بدلا من شراء منتجات التعبئة والتغليف التي سرعان ما تتحول الى نفايات، وتقليل الاستهلاك من خلال تجنب طباعة رسائل البريد الإلكتروني أو صفحات الويب.
سياسة النقل
تتبع جامعة البترا استراتيجيات لتقليل من تكاليف النقل وذلك بالحد من القيادة، وتقوم الجامعة بتشغيل حافلات مجانية داخل الحرم الجامعي، كما توفر الجامعة مجموعة متنوعة من وسائل النقل ومواقف سيارات مجانية للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية. (يتسع مبنى مواقف السيارات ل 1000 مركبة).
التقويم
<كانون الأول 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031