تسجيل الدخول

كلية الحقوق تنظم محاضرة حول القضاء الدستوري في الأردن

4/19/2017

 

Share

نظمت كلية الحقوق في جامعة البترا يوم الثلاثاء، محاضرةً بعنوان "القضاء الدستوري في الأردن قَدَمَّها سعادة القاضي وعضو المحكمة الدستورية الأستاذ الدكتور نعمان الخطيب وحضرها عميد كلية الحقوق، وأعضاء الهيئة التدريسية، وطلبة الكلية. وألقى عميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور محمد علوان كلمةَ ترحيبية وبين أهمية هذه المحاضرات في تطوير مهارات الطلبة القانونية وصقلها ولذلك تحرص الكلية على عقدها باستمرار. وطرحت، خلال المحاضرة، عدة تساؤلات حول إنشاء المحكمة الدستورية، ودورها، مثل: تساؤل حول مصادر القواعد القانونية التي تضمنها قانون المحكمة؟ ونوع القضايا التي تعرض على المحكمة؟ وهل حققت المحكمة الآمال التي عقدت عليها؟
وسلَّطَ الخطيب، خلال المحاضرة، الضوء على أهمية القضاء الدستوري؛ لأنَّه يحافظ على حقوق أبناء المجتمع، ويتدخل للرقابة على فروع القانون كافة. واستعرض الخطيب مراحل تطور القضاء الدستوري في الأردن، الذي بدأ بنظام الدفع الفرعي الذي كانت تطبقه جميع المحاكم واستمرت بذلك حتى إنشاء المحكمة الدستوريَّة وممارستها لأعمالها عام 2012. كما وضَّح الدكتور الخطيب اختصاصات المحكمة المتمثلة بالرقابة على دستورية القوانين والأنظمة، وتفسير الدستور، مضيفاً بأنَّ هناك أسلوبين لتحريك الدعوى أمام المحكمة الدستورية: يتمثل الأول بالطعن المباشر عن طريق كل من مجلس الوزراء، ومجلس الأعيان، ومجلس النواب أو الطعن غير المباشر عن طريق الدفع بعدم دستورية النص القانوني أمام قاضي الموضوع.
 وقد دار نقاش موسع بين المحاضر وأساتذة الكلية وطلبتها حول مسائل متعددة مذكورة في قانون المحكمة الدستورية، والتطبيق العملي لهذه القوانين. وأدار المحاضرة الدكتور علي الدباس من كلية الحقوق. وأكد بأنَّ تنظيم هذه المحاضرة كان بهدف تزويد الطلبة بالخبرات المتصلة بالعمل القانوني، بما يعزز من قدراتهم القانونية.
وفي ختام المحاضرة، قدم عميد كلية الحقوق درع الجامعة للدكتور الخطيب تقديراً على تقديم المحاضرة وخدماته الجليلة للتعليم القانوني في المملكة.