تسجيل الدخول

طلبة الكيمياء في زيارة علمية إلى شركة مصفاة البترول

4/24/2018

 

Share

نظم قسم الكيمياء في جامعة البترا زيارة علمية إلى شركة مصفاة البترول، في منطقة الهاشمية في محافظة الزرقاء، بإشراف د. نبيل الدريني، ضمن الزيارات العلمية الهادفة إلى ربط المساقات التعليمية بالواقع العملي، والاطلاع على العمليات الصناعية في المصفاة، بالإضافة إلى زيارة مختبرات الشركة، للتعرف على الأجهزة المستخدمة في مراقبة العمليات الصناعية، وفحص منتجات الشركة.
وقدم المشرفون من مصفاة البترول عرضا لفيديو عن الشركة، وإنجازاتها، والعمليات الصناعية القائمة بها، تبعها الإجابة على أسئلة الطلبة الخاصة بالمعالجات الكيميائية التي تتم داخل المصفاة.
وتجول الطلبة في مختبرات ضبط جودة المشتقات النفطية المستخدمة كوقود، مثل وقود الطائرات والديزل والكاز وبنزين السيارات، وتعرّف الطلبة على آلية ضبط رقم الأوكتان المستخدم في تصنيف نوعية بنزين السيارات.
وتضمنت الجولة أيضا زيارة العديد من الوحدات الصناعية القائمة والعاملة في الشركة، وأشار الدكتور الدريني إلى أن الجولة حققت فائدة علمية للطلبة، قائلا: "حصلنا على معلومات علمية غاية في الأهمية، أغنت مساق "كيمياء البترول" كثيرا، وكان تجاوب الطلبة إيجابياً بشكل كبير، كما كانوا مثالاً للانضباط، واتباع التعليمات والإجراءات الأمنية الموجودة في المصفاة".