تسجيل الدخول

رئيس الوزراء يرعى افتتاح "مؤتمر الدولة المدنية في فكر جلالة الملك" بجامعة البترا

4/24/2017

 

Share

برعاية الدكتور هاني الملقي رئيس الوزراء، تنطلق فعاليات "مؤتمر الدولة المدنية في فكر جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين" بتاريخ 8 / 5 / 2017 بجامعة البترا، على مسرح الأنباط الحواري في كلية الإعلام، وتستمر أعماله ليومين، حيث يشارك فيه نخبة من المفكرين والأساتذة الباحثين من الخارج والداخل. ويأتي هذا المؤتمر الذي تنظمه مؤسسة "إبصار" وقسم العلوم التربوية في جامعة البترا، بالتشارك مع وزارة البحث العلمي، للبحث في مفهوم الدولة المدنية، ترجمة للبعد الذي عبر عنه جلالة الملك عبد الله الثاني في أوراقه النقاشية.
ويتوزع المؤتمر إلى عدة محاور، حيث يناقش المحور الأول: قراءة في فكر جلالة الملك، ويبحث الثاني في جدلية العلاقة بين الدين والسياسة، أما المحور الثالث فيبحث دور الأحزاب، والمؤسسات، ومنظمات المجتمع المدني في تعزيز الدولة المدنية. ويركز المحور الرابع على دور الإعلام، وأهمية الوعي السياسي في بناء الدولة المدنية، أما المحور الخامس فيبحث في أسس ومفهوم الدولة المدنية.
ومن الجدير بالذكر أن خمسة وعشرين باحثا يشاركون في أعمال المؤتمر، منهم مشاركون من المغرب العربي، والجزائر، وفلسطين، والإمارات العربية، والمملكة العربية السعودية.
وسيكون لنتائج المؤتمر وتوصياته أثر في استراتيجية مجلس التعليم العالي، لترجمة أفكار جلالة الملك ورؤاه إلى برامج لتعزيز الدولة المدنية وسيادة القانون، من خلال المؤسسات التعليمية.