تسجيل الدخول

دراسة علمية في جامعة البترا تتوصل لترياق قادر على امتصاص السموم من المعدة

5/9/2021

 

Share
/Ar/News/PublishingImages/دراسة علمية بجامعة البترا تتوصل لترياق قادر على امتصاص السموم من المعدة.jpg

/Ar/News/PublishingImages/دراسة علمية بجامعة البترا تتوصل لترياق قادر على امتصاص السموم من المعدة.jpg
توصلت دراسة علمية في جامعة البترا إلى إنتاج ترياق مستخرج من أوراق الزيتون. ووفقًا للتجارب العلمية والمخبرية، فبإمكان الترياق أن يمتص السموم التي تدخل الجسم عبر الفم، بحيث يغني عن عمليات غسيل المعدة.
قدمت النتائج العلمية ضمن مناقشة رسالة ماجستير بكلية الصيدلة والعلوم الطبية،  في جامعة البترا للصيدلانية آلاء صايمة، بعنوان: "تطوير مادة ماصة مبتكرة من الكتلة الحيوية لأوراق شجرة الزيتون، لإزالة التسمم بالملوثات العضوية"، حيث أظهرت النتائج قدرة الترياق على امتصاص الملوثات العضوية بكفاءة عالية.
أشرف على الدراسة الدكتور مياس الريماوي، والدكتور فيصل العكايلة من جامعة البترا، وضمت لجنة المناقشة كلا من: الدكتور رياض الشوابكة من قسم الهندسة الكيميائية في الجامعة الأردنية، والدكتور ناصر ادكيدك من قسم الصيدلانيات في جامعة البترا.
أجرت الدراسة عملية محاكاة من خلال تشكيل عصارة مشابهة للعصارة الهاضمة الموجودة في المعدة، ومتبعة التفاعلات التي تسببها المواد السامة، وكيفية عمل الترياق، وامتصاصه لتلك المواد من داخل المعدة، وأكدت الباحثة صايمة أن الترياق يكون فعالا بدرجة كاملة بالنسبة للسموم الموجودة داخل المعدة، طالما لم يتم امتصاصها"، مضيفًة في الوقت ذاته أن الترياق يعمل فقط على امتصاص السموم التي تدخل الجسم عن طريق المعدة فقط.
وأوضح الريماوي أن الدراسة اعتمدت على تجهيزات مركز الدراسات الدوائية في جامعة البترا، لإجراء وصف التركيب الكيميائي للمادة الماصة المبتكرة، باستخدام مقياس الطيف الضوئي بالأشعة تحت الحمراء، ومسعر المسح التفاضلي، ومقياس الطيف الضوئي للأشعة فوق البنفسجية والمرئية، إلى جانب بناء نماذج رياضية، واعتماد المحاكاة الرياضية لوصف قدرة المادة الماصة المبتكرة، ومقارنة نتائجها مع مواد معيارية.
واعتبر الدكتور رياض الشوابكة، المتخصص في علم المواد القادرة على الامتصاص، الدراسة بأنها تفتح آفاقا لتطوير كبسولات خاصة، قادرة على إزالة الملوثات العضوية، كترياق فموي يمكن أن يستخدم مباشرة في حالة التسمم الحاد بالملوثات العضوية، مشجعًا تبني مثل هذه الأعمال من قبل شركات الأدوية المحلية.
من جهة أخرى، أشار المشرفان على الدراسة الريماوي والعكايلة إلى أن عمل الطالبة هو نتاج لسلسلة من الأبحاث والدراسات المستمرة، التي تهتم بالاستفادة من "شجرة الزيتون المباركة"، التي تتوفر بكميات كبيرة في الأردن، وتشكل موردا اقتصاديا غير مستغل بالشكل الأمثل. هذا وأشرف الريماوي والعكايلة على عدة دراسات في جامعة البترا تبحث في كيفية الاستفادة من شجرة الزيتون وأظهرت نتائج العديد من تلك الأبحاث أنه يمكن الاستفادة من أوراق شجرة الزيتون كمواد فعالة مفيدة في الصناعات الدوائية، وصناعة الأغذية، وصناعة مواد التجميل، والأدوية البيطرية، وكذلك يمكن الاستفادة من الكتلة الحيوية المتبقية من الأوراق كمواد طبيعية، قادرة على إزالة أنواع السموم كافة، العضوية منها وغير العضوية.