تسجيل الدخول

جامعتا البترا وشيفيلد البريطانية تعقدان ورشة عمل ثانية لتطوير بيئة المخيمات

9/11/2017

 

Share

كرمت عميد كلية العمارة والتصميم بجامعة البترا، الدكتورة هدير مرزة، ورئيس قسم هندسة العمارة، الدكتور خالد الطرزي، عددًا من طلبة جامعة البترا وجامعة شيفيلد البريطانية المشاركين في ورشة العمل الثانية المختصة بتطوير بيئة مخيمات اللاجئين، وقدمت مرزة الشهادات التقديرية والهدايا التذكارية للطلبة المشاركين.
وأقيمت الورشة في كلية العمارة والتصميم بجامعة البترا، تحت عنوان "Border Immaterialities الحدود اللاملموسة"بمشاركة طلبة هندسة العمارة بجامعة البترا، وطلبة الدراسات العليا في هندسة العمارة بجامعة شيفيلد البريطانية.  ويختص موضوع الورشة بتطوير مخيمات اللاجئين، وبالأخص مخيم الزعتري للاجئين السوريين.
وافتتحت الورشة بعرض مقدم من المهندسة آية مسمار، منسقة الورشة، والباحثة الأساسية لهذا الموضوع، في إطار بحث رسالة الدكتوراه التي تحضر لها في جامعة شيفيلد.
وشارك ٣٥ طالبا وممثلا عن عدة منظمات تعمل في مخيم الزعتري،  مقسمين إلى أربع مجموعات، تعمل على دراسة، وتحليل، وتصميم مقترحات لتطوير نواحي معينة في مناطق وقطاعات عدة، ضمن مخيم الزعتري.
وشارك مدرسون وخريجون من جامعة البترا بالإشراف المباشر على المجموعات، وإثراء عملية العصف الذهني والنقاش والتصميم. وقدمت كل مجموعة مقترحاتها على شكل دراسات تحليلية، واستنتاجات، وتصاميم، ومجسمات، توضح تطور هذه الأفكار لتصبح حلولا معمارية قابلة للتطبيق.
وتعد هذه الورشة استكمالا للورشة الأولى التي جرت في شهر شباط ٢٠١٧ واستمرارا للتعاون المشترك بين الجامعتين في ظل عملية الانفتاح والتطور المستمرين.