تسجيل الدخول

جامعة البترا تحقق المرتبة الأولى بجائزة الحسن للتميز العلمي

3/23/2021

 

Share
/Ar/News/PublishingImages/جامعة البترا تحقق المرتبة الأولى بجائزة الحسن للتميز العلمي 1.jpg

/Ar/News/PublishingImages/جامعة%20البترا%20تحقق%20المرتبة%20الأولى%20بجائزة%20الحسن%20للتميز%20العلمي%201.jpg
حققت جامعة البترا المرتبة الأولى بجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي عن مشروعها "وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية في جامعة البترا، إنجاز وطني بمعايير دولية"، وذلك مناصفة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
وهنأ رئيس جامعة البترا، الأستاذ الدكتور مروان المولا كلية الصيدلة والعلوم الطبية بهذا الفوز، مؤكدًا أن الهدف من إنشاء مركز الدراسات الدوائية في الجامعة، ووحدة الدراسات التابعة له، هو دعم البحث العلمي، ودعم الريادة والابتكار.
وأضاف المولا أن "فوز الجامعة بجائزة الحسن بن طلال -للمرة الثانية- يعد حافزًا لكليات الجامعة، ومركز الريادة والإبداع على الاشتراك في المسابقات العلمية، لما له من دور في تحقيق إنجازات علمية تخدم المجتمع".
وقال الباحث الرئيسي للمشروع، مدير مركز الدراسات الدوائية، الأستاذ الدكتور نضال القنة "إن أهمية مشروع وحدة الحيوانات المخبرية تكمن في التجسير بين الصناعات الدوائية والغذائية ذات العلاقة على حد سواء، بالإضافة إلى تحقيق أهداف الوحدة الأكاديمية بما تشمله من بحث، وتدريب، وابتكار".
وقد تأسست وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية التابعة لمركز الدراسات الدوائية في جامعة البترا وفق المعايير الدولية، بهدف تطوير الصناعات الدوائية، وتوفير بيئة بحث علمي للباحثين وطلبة العلم في مجال الدراسات غير السريرية، ودعم المبتكرين في مجال تطوير الدواء، والمستحضرات الطبية، والمنتجات التغذوية ذات الصلة.
وقال القنة "تلتزم وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية بمدونة "أخلاقيات وقواعد البحث العلمي المرتبطة بالكائنات الحية" التابعة للجنة أخلاقيات البحث العلمي في جامعة البترا، وتطبق الوحدة الإجراءات المعتمدة لدي الهيئات المحلية والدولية، ومنها المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية".
وأوضح القنة أن قسم العناية بالحيوانات المخبرية مزود بأجهزة عالية الأداء، صديقة للبيئة، تضمن سرعة العمل وسلامة العاملين، إلى جانب مسرح جراحي تعليمي، مشيرًا إلى أن الوحدة ساهمت في دعم أشكال التنوع التعليمي لمساقات مواد كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا لدرجتي البكالوريوس والماجستير، من خلال تقديم الدعم العلمي واللوجستي، وتوفير الدورات التدريبية، كما  سخّرت هذه الوحدة إمكاناتها وتجهيزاتها ومرافقها لجميع الطلبة والباحثين في جامعة البترا، وكذلك لإجراء الأبحاث المشتركة مع الجامعات الحكومية والخاصة، وقد تكلل نجاح وحدة الدراسات على الحيوانات المخبرية بنشر العديد من الأبحاث العلمية في مجلات بحثية عالمية، إضافة إلى تسجيل عدة براءات اختراع دولية.
/Ar/News/PublishingImages/جامعة%20البترا%20تحقق%20المرتبة%20الأولى%20بجائزة%20الحسن%20للتميز%20العلمي%202.jpg
/Ar/News/PublishingImages/جامعة%20البترا%20تحقق%20المرتبة%20الأولى%20بجائزة%20الحسن%20للتميز%20العلمي%203.jpg
/Ar/News/PublishingImages/جامعة%20البترا%20تحقق%20المرتبة%20الأولى%20بجائزة%20الحسن%20للتميز%20العلمي%204.jpg