تسجيل الدخول

جامعة البترا تعلن أسماء المدارس الفائزة بمهرجان الفنون الفولكلورية الثالث عشر

12/14/2017

 

Share

أعلنت جامعة البترا أسماء المدارس والطلبة الفائزين في "مهرجان جامعة البترا الثالث عشر للتراث العربي والفنون الفولكلورية" للمدارس الثانوية في محاور المسابقة الثلاثة، التي تضمنت أفضل لوحة تراثية، وأفضل غناء وعزف تراثي، وأفضل زي تراثي.
وقال رئيس جامعة البترا، الأستاذ الدكتور مروان المولا، إن "الأمم والشعوب على امتداد العالم تولي فنونها الشعبية أكبر اهتمام، وتحرص عليها كل الحرص، وتسعى إلى أن تظل حية في الوجدان الجمعي، سواء كانت أغنية شعبية، أو موسيقى شعبية، أو رقصات تراثية تعبيرية راقية، ترتبط بمناسبات الوطن المختلفة، حتى الأزياء الشعبية هي جزء من التراث الشعبي للوطن".
وأعرب المولا عن اعتزازه بالمدارس المشاركة وطلبتها، قائلا "نقدر هذه المشاركة الجادة التي نلمسها كل عام من مختلف مدارس المملكة، والتي تبذل الكثير من الجهد والمال للإعداد لها، والظهور بالصورة التي تليق بها، وتليق بهذا المهرجان الذي يسمو بالوعي والذوق، عاما بعد عام".
وذكر عميد شؤون الطلبة في جامعة البترا، الدكتور غازي أبو زيتون، أن عدد المدارس المشاركة في المهرجان هذا العام بلغ 35 مدرسة، بزيادة بلغت 40% عن العام الماضي، معتبرًا أن ارتفاع عدد المشاركات يعد "دلالة واضحة، على مدى اهتمام الجامعة بتقديم كل ما هو مفيد ونافع لهؤلاء الشباب، وإعطائهم الفرصة لإثبات ذاتهم، وتمكينهم لقبول التحدي، والولوج إلى عالم الإبداع، إذا ما توفرت لهم الفرص المتكافئة للمنافسة الشريفة والعادلة، بغض النظر عن التكاليف المالية، والموارد البشرية، والفنية، واللوجستية الأخرى التي تقدمها الجامعة لهذه الغاية.
وفازت مدرسة الخنساء الثانوية للبنات بالمركز الأول في محور أفضل لوحة تراثية، وكان المركز الثاني من نصيب كل من مدرسة محيي الثانوية للبنات، ومدرسة أم عبهرة الثانوية المختلطة، في حين فازت كل من مدارس الحكمة الثانوية، وأكاديمية ريتال الدولية بالمركز الثالث.
وفي محور أفضل غناء وعزف تراثي، حصلت مدارس الكلية العلمية الإسلامية (بنين) على المركز الأول، وكل من مدرسة الأميرة عالية بنت الحسين الثانوية الشاملة للبنات، ومدرسة شيخ الشهداء عمر المختار الثانوية للبنات، على المركز الثاني، في حين حصلت مدارس الكلية العلمية الإسلامية (بنات) على المركز الثالث.
وفي محور أفضل زي تراثي وإخراج المسرحي، فازت مدرسة وادي السير الثانوية للبنات بالمركز الأول، بينما جاءت كل من مدرسة أم قصير الثانوية للبنات، ومدرسة الكرامة في المركز الثاني، وحصلت مدرسة سحاب الثانوية (بنين)، ومدرسة الزميلة الثانوية الشاملة للبنين على المركز الثالث.
وتكونت لجنة التحكيم من الدكتور حسين الأعظمي من المعهد الوطني للموسيقى، والدكتور أحمد أبو الرب من وزارة التربية والتعليم، والسيدة عفاف العتيبي، رئيسة قسم النشاط الفني والثقافي في جامعة البترا.
وشاركت في مسابقات المهرجان 35 مدرسة حكومية وخاصة، من مختلف مناطق المملكة، تنافس فيها قرابة 800 طالب وطالبة.
يشار إلى أن المهرجان ينظم سنويا بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم وقسم النشاط الفني والثقافي والاجتماعي في عمادة شؤون الطلبة بجامعة البترا، ويستمر لثلاثة أيام، بهدف تشجيع طلبة المدارس على المحافظة على التراث والفولكلور الوطني.