تسجيل الدخول

تنظيم مسابقة برمجة في كلية تكنولوجيا المعلومات بعنوان "VB BATTLE 4"

5/28/2017

 

Share

 

نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات مسابقة برمجة بعنوان "VB BATTLE 4” لطلبة مادة البرمجة المرئية، يوم الأحد 21 / 5 / 2017. وامتدت فترة المسابقة أربع ساعات متواصلة، تطلبت بذل مجهود فكري عال من الطلبة الذين استخدموا لغةvb.net  لحل المشاكل البرمجية المعقدة.
 وتتلخص طبيعة المسابقة بإعطاء سبعة أسئلة برمجية معقدة لكل فريق، حيث شاركت في المسابقة سبعة فرق، كل فريق مكون من ثلاثة طلاب، يتشاركون بجهاز كمبيوتر واحد فقط، مما يتطلب من أعضاء الفريق الواحد التفكير بشكل جماعي كعقل واحد، الأمر الذي يزيد من التعاون بين الطلبة، الأمر الذي يعود الطلبة ويعودهم على العمل بروح الفريق، ويكون الفوز للفريق الذي يتمكن في النهاية من حل أكبر عدد من الأسئلة، في أقصر وقت ممكن. 
وقد أشرف الأستاذ الدكتور غسان عيسى، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، على المسابقة في جميع مراحلها، بالإضافة الى مدرسي المادة م.سيف أبو عيشة، و م. محمد الشيخ حسن، وأشاد العميد بهذا النوع من المسابقات، الذي يشكل تطبيقا فعليا لأساليب مختلفة في التعليم منها: التعلم من خلال الفريق (Grouped-Based Learning)، حيث العمل الجماعي الذي يحفز الطلبة ضمن الفريق الواحد، على تبادل الأفكار، والحوار، فيتعلمون من بعضهم البعض، ويكتسبون خبرة تؤهلهم مستقبلا لاقتحام مجالات العمل في المؤسسات بكفاءة، أما الأسلوب الآخر فهو التعلم من خلال التنافس (Competition- Based Learning)، وهو أسلوب حديث، مبني على خلق روح التنافس الشريف والأخلاقي بين الطلبة، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الدافعية للتطوير، والارتقاء التعليمي لدى الطالب نفسه.