جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : الأخبار : جامعة البترا تعلن أسماء المدارس الفائزة بمهرجان الفنون الفولكلورية الخامس عشر
جامعة البترا تعلن أسماء المدارس الفائزة بمهرجان الفنون الفولكلورية الخامس عشر

/Ar/News/PublishingImages/جامعة البترا تعلن أسماء المدارس الفائزة بمهرجان الفنون الفلكلورية الخامس عشر.jpg
أعلنت جامعة البترا أسماء المدارس والطلبة الفائزين في "مهرجان جامعة البترا الخامس عشر للتراث العربي والفنون الفولكلورية" للمدارس الثانوية، الذي أقامته عمادة شؤون الطلبة في الجامعة  هذا العام تحت شعار "الوطن في القلب" وأقيم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وتتكون المسابقة من ثلاثة محاور؛ أفضل لوحة تراثية، وأفضل غناء وعزف تراثي، وأفضل زي تراثي.
وقال رئيس جامعة البترا، الأستاذ الدكتور مروان المولا "لاحظنا في الدورات السابقة تنامي الوعي لدى المدارس المشاركة بأهمية هذا المهرجان، وبمفهوم التراث الشعبي والفولكلور.
وإذا كان رجال التربية والتعليم، ورموز الفكر في بلادنا وفي الوطن العربي مشغولين بالهوية الوطنية، والهوية القومية، فعليهم أن يعطوا التراث الشعبي ومكوناته اهتماماً خاصّاً، وعليهم أن يوجهوا أبناءنا في المدارس إلى العناية بعناصر الهوية الوطنية والقومية، على مستوى الغناء الشعبي، والأزياء الشعبية، والرقص الشعبي الجماعي والتعبيري، والموسيقى الشعبية أيضاً، وغير ذلك.
وأضاف قائلا أنه "في زمن الهويات الضيقة، والهويات القاتلة، التي تعاني منها عدة أقطار عربية الآن، نحن بحاجة إلى التركيز على الهوية الحقيقية، ذات الإطار الأوسع والأشمل، التي تجمع ولا تفرق، وتؤكد على القواسم المشتركة بين أفراد الوطن".
وذكر عميد شؤون الطلبة في جامعة البترا، الدكتور فتحي الفاعوري، أن عدد المدارس المشاركة في المهرجان هذا العام بلغ 39 مدرسة، وأكد على أن إقامة هذا النشاط السنوي هو من أجل زيادة أواصر التعاون مع وزارة التربية والتعليم، وهو تقدير من الجامعة للمؤسسات الرسمية وغير الرسمية، مقدما شكره الكبير للاستجابة السريعة من وزارة التربية والتعليم على المشاركة في هذا المهرجان.
وفازت مدرسة جمانة الثانوية للبنات (لواء الرمثا) بالمركز الأول في محور أفضل لوحة تراثية، وكل من مدرسة الحكمة الثانوية ومدرسة أم كثير الثانوية الشاملة للبنات بالمركز الثاني، كما فازت مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، ومدرسة رقية بنت الرسول الثانوية بالمركز الثالث.
وفي محور أفضل غناء وعزف تراثي، حصلت مدارس الكلية العلمية الإسلامية (بنين) على المركز الأول، ومدرسة أكاديمية خليل الرحمن على المركز الثاني.
وفي محور أفضل زي تراثي والإخراج المسرحي، فازت بالمركز الأول مناصفة كل من المدارس المستقلة الدولية، ومدارس التربية الريادية بنات، في حين فازت المدارس النموذجية العربية، ومدرسة المنشية الثانوية للبنات، ومدرسة غرناطة (بنات) بالمركز الثاني، أما المركز الثالث فقد فازت به كل من مدرسة الخنساء الثانوية، ومدرسة سحاب للبنين.
وفيما يتعلق بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، فقد فازت بها مدرستا الزميلة الثانوية (لواء الجيزة)، ومدرسة الريادية (ذكور).
وتكونت لجنة التحكيم من الدكتور حسين الأعظمي من المعهد الوطني للموسيقى، والدكتور محمد الشواهين من وزارة التربية والتعليم، والسيدة عفاف العتيبي، رئيسة قسم النشاط الفني والثقافي في جامعة البترا.
وشاركت في مسابقات المهرجان 39 مدرسة حكومية وخاصة، من مختلف مناطق المملكة، تنافس فيها قرابة 800 طالب وطالبة.
 ويشار إلى أن المهرجان ينظم سنويا بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم وقسم النشاط الفني والثقافي والاجتماعي في عمادة شؤون الطلبة بجامعة البترا، ويستمر لثلاثة أيام، بهدف تشجيع طلبة المدارس على المحافظة على التراث والفولكلور الوطني، وتعزيز الانتماء الوطني، والتوعية بقيمة الفولكلور الأردني والعربي، والسمو بالحس الفني والجمالي، ومد جسور التعاون بين جامعة البترا والمجتمع المحلي.