تسجيل الدخول

الفنان شفيق اشتي ينظم معرض "قراءات تعبيرية" في جامعة البترا

12/19/2018

 

Share

نظم نادي جامعة البترا، بالتعاون مع كلية العمارة والتصميم، معرضًا للفنان الدكتور شفيق اشتي، تضمن عددا  من أعمال الفنان التشكيلية، في صالة المعارض في "باب حارتنا"، تحت عنوان "قراءات تعبيرية"، برعاية رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا، حيث افتتحه  نائب رئيس الجامعة، الدكتور تيسير أبو عرجة.
وقال رئيس نادي جامعة البترا، الدكتور أحمد الخطيب، إن النادي "دأب في كل عام -بالتعاون مع كلية العمارة والتصميم- على تنظيم معرض لأحد الفنانين التشكيليين"، مضيفًا أن النادي اختار هذا العام تنفيذ معرض للفنان السوري الدكتور شفيق اشتي من كلية العمارة والتصميم، بعنوان "قراءات تعبيرية".
وقال الخطيب إن اشتي "غدت له كيفيات خاصة في تشكيل اللوحة الفنية، بعد رحلة طويلة امتدت أكثر من أربعة عقود، تجاوز فيها حدود الجغرافيا الضيقة إلى آفاق رحبة من الشهرة".
ويصف اشتي أعماله الفنية قائلا "ترتسم سعادتي في لحظة زمنية قصيرة، لحظة خروجي من عالم العفوية واللاوعي، من عالم الفوضى والعبث في الألوان والخط، من العبث في شخوصي الساكنة والمتحركة، من العبث في نافذة أفق تأخذني بعيدًا إلى ترهلات الزمن، وبقايا ملامح أجساد عابرة، ترتسم سعادتي في لحظة قصيرة عندما أترك عالمًا مختلفًا قد عشته، وصادقته، وحاورته للتو، ثم غادرته".
وشفيق اشتي خريج كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق، وحاصل على الدكتوراه في فلسفة العلوم الفنية من أكاديمية الفنون الجميلة في بطرس بورغ بروسيا، وقام بتنظيم العديد من المعارض، كما حاز على عدة جوائز في التصوير الزيتي لمراكز الفنون التشكيلية في سوريا، وكذلك الجائزة العالمية في مسابقة يوم القدس العالمي، وتم تكريمه كأحد الفنانين الأوائل في سوريا"، كما كان مؤسسا ورئيسا لقسم التربية الفنية في جامعة ذمار في اليمن.
وأصدرت جامعة البترا كتابًا حول أعمال اشتي بعنوان "قراءات تعبيرية في أعمال الفنان أ.د شفيق اشتي، من 2014 إلى 2018".